مجلس الدولة الليبي يدعو لطرد السفير الأمريكي وتقديم كل الدعم الممكن ..

مجلس الدولة الليبي يدعو لطرد السفير الأمريكي وتقديم كل الدعم الممكن ..

مجلس الدولة الليبي يدعو لطرد السفير الأمريكي وتقديم كل الدعم الممكن للقضية الفلسطينية

 

الطليعة نيوز 

 

 أدانة كتلة التوافق الوطني في المجلس الأعلى للدولة، الفيتو الأمريكي ضد مشروع القرار الجزائري لوقف إطلاق النار في غزة.

واستنكرت بأشد العبارات في بيان لها، موقف الإدارة الأمريكية وانخراطها الوحشي الكامل في جريمة الإبادة الجماعية في غزة.

واعتبرت كتلة التوافق أن الفيتو الأمريكي يجسد سقوطاً أخلاقياً وحضارياً مدوياً، كما يمثّل خرقاً جسيماً للقانون الدولي واستهتاراً بالقيم الكونية لحقوق الإنسان، على حد وصفها.

كما أشارت إلى أن الفيتو الأمريكي يعد دعماً مطلقاً لارتكاب المزيد من المجازر بحق الأطفال والنساء والمدنيين الفلسطينيين، وفق قولها.

ودعت الكتلة كل الأجسام الرسمية وغير الرسمية والمكونات المدنية والأحزاب السياسية في ليبيا إلى استنكار الفيتو الأمريكي، وبلورة موقف ليبي يجسد ويعبر عملياً عن التضامن الوطني ضد العدوان الصهيوني، حسب البيان.

وناشدت مجلس النواب الوفاء بالتزاماته الأخلاقية وترجمة بياناته السابقة إلى إجراءات عملية من خلال طرد السفير الأمريكي، وتقديم كل الدعم الممكن للقضية الفلسطينية، بحسب نص البيان.

وفي وقت سابق، قال السفير الليبي لدى هولندا، زياد دغيم، إن ليبيا انضمت إلى المرافعات القانونية التي ستجرى أمام محكمة العدل الدولية في فبراير المقبل، للنظر في الدعوى التي قدمتها دولة جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بتهم خرق معاهدة الإبادة الجماعية خلال حربها على قطاع غزة.

وأشار في بيان، عبر الصفحة الرسمية للسفارة بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إلى أن السفارة الليبية تواصل التشاور ودعم جنوب إفريقيا بشأن القضية المرفوعة التي أجريت جلساتها خلال هذا الأسبوع ضد الاحتلال الإسرائيلي لدى محكمة العدل الدولية بالتنسيق مع المجموعة العربية في لاهاي.

وكانت جنوب إفريقيا قد رفعت دعوى ضد الكيان لارتكابه إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني من جرائم مروعة واستخدام كافة الأسلحة المحرمة دوليًّا، منها القنابل الانشطارية والفسفورية التي تذيب الأجساد.

وقبل شهرين، طالب مجلس النواب الليبي سفراء الدول الداعمة لإسرائيل بمغادرة البلاد فوراً، كما هدد بالسعي إلى “وقف تصدير النفط والغاز” لتلك الدول في حال عدم توقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة الدائرة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وقال المجلس في بيان، إن “الحرب الدائرة في غزة اليوم هي حرب إبادة جماعية تقودها الولايات المتحدة والغرب في مواجهة شعب أعزل ومحاصر”.

وأضاف أنه “من منطلق المسؤولية التاريخية والإنسانية، نطالب سفراء الدول الداعمة للكيان المحتل في جرائمه مغادرة البلاد فوراً”. كما حذّر المجلس أنه في حال عدم توقف المجازر التي يرتكبها هذا العدو الصهيوني، سيطالب الحكومة الليبية بوقف تصدير النفط والغاز للدول المساندة لإسرائيل.

طرابلس – «القدس العربي»

تصفح ايضا

عاجل