مهرجان جرش يستقبل نجوم فن المقاومة بـ “أمشي منتصباً” وأميمة خليل

مهرجان جرش يستقبل نجوم فن المقاومة بـ “أمشي منتصباً” وأميمة خليل

مهرجان جرش يستقبل نجوم فن المقاومة بـ “أمشي منتصباً” وأميمة خليل

الطليعة نيوز 

 ستستضيف بعد أسبوعين ساحات جرش الحجرية ومسرحها الشمالي أحد أقدم المهرجانات العربية، ولكن بصيغة مختلفة هذا العام تبعاً لتداعيات عدوان الاحتلال الصهيوني على قطاع غزة والضفة الفلسطينية.

ويستقبل المهرجان نجوم فن المقاومة والصمود، وفي مقدمتهم الفنانان اللبنانيان مارسيل خليفة – مؤلف أغنية “أمشي منتصباً” للشاعر الفلسطيني سميح القاسم – وأميمة خليل، بالتوازي مع نخبة من المفكرين والشعراء، وفي مقدمتهم السوري أدونيس.

وقال مصدر قريب من ترتيبات المهرجان إن دورته الثامنة والثلاثين تحمل لوناً يليق بتضحيات الشعب الفلسطيني، وينسجم مع الموقف الأردني الداعم للقضية الفلسطينية.

وذكر إمكانية التعاقد مع فرقة الحنونة المتخصصة في إحياء التراث الفلسطيني، من خلال الأغاني الشعبية والأغاني الراقصة.

كما تشارك في المهرجان الفنانة الفلسطينية والمطربة المقاومة سناء موسى من رام الله، إلى جانب السورية فايا يونان، والمطرب المصري حمزة نمرة.

ويقود الفنانون عمر العبداللات وديانا كرزون ونداء شرارة مجموعة من النجوم الأردنيين الذين سيقدمون عروضا في مهرجان جرش هذا العام.

ولفت إلى أن أكبر “مسرح جنوبي” أغلق خلال هذه النسخة تضامنا مع غزة.

ويشارك هذا العام أيضا 135 شاعرا، يتقدمهم الشاعر والمفكر علي أحمد سعيد إسبر الملقب بـ”أدونيس”.

كما يتضمن المهرجان ندوة حول أعمال الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش، صاحب توقيع “سجل أنا عربي”.

وكانت وزيرة الثقافة هيفاء النجار أكدت في وقت سابق أن مهرجان جرش سيكون له وجه مختلف هذا العام، يركز على الإبداع والابتكار والصناعات الثقافية.

وبدورها، دعت نقابة الفنانين الأردنيين إلى تنظيم المهرجان هذا العام “بطابع وطني وعربي يعكس مشروع النهضة والقيم الأردنية الأصيلة”.

ودعت النقابة في بيان لها إلى إحياء “الأغاني والقصائد والمسرح والأفلام الجادة والفعاليات الأردنية التي تعكس جراح غزة وتعزز إرادتنا وصمودنا”. كما دعت إلى استقبال “فرق عربية ملتزمة بالمضمون والأداء حتى نستطيع الوقوف مع فلسطين وشعبها”.

مهرجان جرش يستقبل نجوم

تصفح ايضا

عاجل