سلوفاكيا تهزم بلجيكا بهدف ساخارنس في كأس أوروبا

سلوفاكيا تهزم بلجيكا بهدف ساخارنس في كأس أوروبا

سلوفاكيا تهزم بلجيكا بهدف ساخارنس في كأس أوروبا

الطليعة نيوز 

حقق المنتخب السلوفاكي فوزه الثالث في نهائي كأس أوروبا لكرة القدم، بفوزه على نظيره البلجيكي بهدف نظيف، اليوم الاثنين، في فرانكفورت، ضمن الجولة الأولى من المجموعة الخامسة للنسخة الألمانية 2024.

ويدين المنتخب السلوفاكي بفوزه إلى مهاجم سلافيا براج التشيكي إيفان ساخارانس، الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة السابعة.

 

وفي افتتاح منافسات المجموعة، حقق منتخب رومانيا فوزه الأول منذ 24 عاما في البطولة القارية بفوزه على أوكرانيا 3-0 في ميونيخ.

ويتصدر منتخب رومانيا المجموعة بثلاث نقاط، بالتساوي مع سلوفاكيا في المركز الثاني، متقدما على بلجيكا وأوكرانيا اللتين لا تملكان أي نقاط.

وهذا هو الفوز الثالث لسلوفاكيا في 8 مباريات خاضها في البطولة القارية، مقابل تعادل واحد وأربع هزائم.

فازت سلوفاكيا، بقيادة مدرب إيطاليا فرانشيسكو كالزونا، في أول لقاء لها مع بلجيكا في مسابقة رسمية لصالحها، بعد أن لعبت سابقًا ثلاث مباريات ودية، انتهت اثنتان منها بالتعادل (1-1 في 2002 و2006) والأخيرة بفوز بلجيكا 2-1 في 2013.

بدأت سلوفاكيا بأفضل بداية ممكنة لمشاركتها في بطولة كبرى للمرة الرابعة منذ تفكك تشيكوسلوفاكيا، مع العلم أنها بعد كأس العالم 2010 وبطولة أوروبا 2016 و2020، فشلت في الوصول إلى أكثر من دور الستة عشر.

لم تمر سوى ثلاث دقائق على صافرة البداية، وحصلت بلجيكا على أول فرصة خطيرة بعد أن ألقى جيريمي دوكو الكرة من وسط الملعب، واندفع إلى منطقة الجزاء ومررها إلى زميله في فريق مانشستر سيتي الإنجليزي كيفين دي بروين، الذي دفعها. وسجل المنتخب البلجيكي الهدف الأول بعد كرة عرضية من روميلو لوكاكو، وسدد الأخير في صدر الحارس مارتن دوبرافكا، قبل أن يتصدى الأخير لكرة بعدها بدقيقتين لمهاجم روما الإيطالي.

 

وافتتحت سلوفاكيا التسجيل بعد استغلال خطأ فادح ارتكبه دوكو بالقرب من منطقة الجزاء، فمرر كرة دون هدف، اعترضها إيفان سوكرانس ومررها بكعبه إلى يوراي كوتسكا، الذي سددها وتصدى لها الحارس كون كاستيلز، قبل أن تعود إلى سوكرانس الذي كان مختبئاً عند القائم، ليطلق بدوره كرة مرت من أمام حارس القادسية السعودي، لتسجل (7).

 

وكاد الحارس دوبرافكا، الذي خرج من منطقته، أن يعيد الهدية إلى بلجيكا بعد أن أخطأ أيضاً بتمرير الكرة تحت ضغط من دي بروين إلى لياندرو تروسارد، الذي أطلقها على الطائر ومرت فوق المرمى الخالي (22).

 

وقبل نهاية الشوط الأول، أرسل كوتسكا كرة عرضية داخل منطقة الجزاء، سددها المهاجم لوكاس هاراسلين “على الطاير” بقدمه اليمنى، لكن كاستيليس تصدى لها (40)، قبل أن يرد يانيك كاراسكو بعد دقيقتين بتمريرة طويلة إلى لوكاكو، الذي دخل منطقة الجزاء وأضاعها أمام الحارس دوبرافكا.

 

وبدأ المنتخب البلجيكي الشوط الثاني بالضغط على أمل إدراك التعادل، وسجل لوكاكو بعد عرضية من تروسارد ورأسية من أمادو أونانا، لكن حكم الفيديو المساعد ألغى الهدف بداعي التسلل (56). وتصدى الحارس دوبرافكا لتسديدة قوية من تروسارد (59).

 

وكاد البديل يوهان باكايوكو أن يفعلها، لكن مدافع فينورد الهولندي ديفيد هانتسكو أنقذ الكرة على خط مرماه (63).

وتراجعت وتيرة بلجيكا بعد 20 دقيقة جنونية وحاول مدربها الإيطالي الألماني دومينيكو تيديسكو إنعاش فريقه بإجراء عدة تغييرات، فأخرج تروسارد ودوكو ويانيك كاراسكو ودفع بيوري تيليمانس ولويس أوبيندا ودودي لوكيباكيو.

 

ومرر أوبيندا كرة عرضية حولها لوكاكو من نقطة الجزاء بتسديدة صاروخية بقدمه اليسرى في الزاوية الصعبة، لكن حكم الفيديو المساعد تدخل مجددا لإلغاء هدف “الشياطين الحمر” بسبب لمسة يد على الممرر في وقت مبكر من المباراة.

 

أ ف ب

سلوفاكيا تهزم بلجيكا بهدف

تصفح ايضا

عاجل