روسيا تجمد اتفاقية التعاون مع إيران.. إليكم الأسباب

روسيا تجمد اتفاقية التعاون مع إيران.. إليكم الأسباب

روسيا تجمد اتفاقية التعاون مع إيران.. إليكم الأسباب

الطليعة نيوز 

روسيا تجمد اتفاقية التعاون  – قررت روسيا تجميد عملية تطوير اتفاقية التعاون الشامل مع إيران بسبب ما تعتبره اختلافات في المواقف، وهو تطور ملحوظ في نطاق العلاقات بين البلدين.

أعلن زامير كالوف، مدير الدائرة الآسيوية الثانية بوزارة الخارجية الروسية، تعليق العمل على إبرام اتفاقية التعاون الشامل بين الجانبين بسبب مشاكل من الجانب الإيراني.

بدأ العمل على الاتفاقية الجديدة التي تهدف إلى رفع العلاقات إلى مستوى التعاون الاستراتيجي قبل عامين، لكن التعقيدات في المفاوضات أدت إلى تأجيل التوقيع.

ووفقا لكالوف، فإن المشروع وصل إلى مستوى عال من الجاهزية في بداية هذا العام، لكن الإيرانيين أجروا عدة تغييرات تطلبت موافقة بين الإدارات هنا في روسيا.

من جهتها، حاولت وزارة الخارجية الروسية بسرعة تخفيف حدة تصريحات كالوف، حيث أوضح وزير الخارجية سيرجي لافروف أن نصف الاتفاقية تم تنسيقها بالكامل، مشيرا إلى أن طهران لا تزال بحاجة إلى استكمال عدة خطوات إجرائية لتقديم الاتفاقية للتوقيع.

من جهته نفى وزير الخارجية الإيراني بالإنابة علي باقري كني، اليوم الأربعاء في تصريحات من روسيا، تعليق العمل على إنجاز اتفاقية التعاون الشامل بين روسيا وإيران.

وقال كني على هامش اجتماع وزراء خارجية مجموعة “بريكس”، أنه أجرى الثلاثاء مباحثات مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، قائلاً: “أكدنا خلال اللقاء ضرورة إتمام وثيقة التعاون”.

وأضاف أن خبراء البلدين يبحثون الاتفاقية بين روسيا وإيران  منذ فترة ، وسيعقد جلسة لإتمامها، مؤكداً أنه “لا توقف في المرحلة الانتقالية للحكومة في إيران”.

 مشيرا في الفترة ما بعد رحيل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان في الشهر الماضي، وإلى حين إجراء الانتخابات الرئاسية المبكرة في 28 الشهر الجاري.

 

المصدر: وكالات

 

تصفح ايضا

عاجل