دبلوماسي إسرائيلي: هذا ما يستطيع حزب الله أن يفعله بنا خلال ثلاثة أيام

دبلوماسي إسرائيلي: هذا ما يستطيع حزب الله أن يفعله بنا خلال ثلاثة أيام

دبلوماسي إسرائيلي: هذا ما يستطيع حزب الله أن يفعله بنا خلال ثلاثة أيام

الطليعة نيوز 

أفادت مجلة فورين بوليسي أن هناك اعتقادا واسع النطاق بأن حزب الله أنشأ شبكة من الأنفاق تحت لبنان، حيث يقول المحللون الإسرائيليون إن الشبكة أكبر بكثير من تلك التي تستخدمها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة. وقد دفع هذا البعض إلى التساؤل عما يمكن لحزب الله أن يفعله لإسرائيل في حالة المواجهة.

وعلى عكس غزة، التي تعاني من عزلة جغرافية عن داعميها في طهران، قامت إيران ببناء طرق إمداد برية وجوية إلى لبنان عبر العراق وسوريا والتي يمكن استخدامها لدعم قوات حزب الله في حالة اندلاع حرب شاملة مع إسرائيل، وفقًا لتقرير أعدته إيمي ماكينون، مراسلة المجلة لشؤون الاستخبارات والأمن القومي.

في حين كانت حرب إسرائيل في قطاع غزة محور الاهتمام العالمي لأكثر من ثمانية أشهر، فإن صراعًا مماثلًا يتصاعد على الجبهة الشمالية لإسرائيل مع لبنان. في الأسبوع الماضي، شن حزب الله أكبر هجوم صاروخي له على إسرائيل ردًا على غارة جوية إسرائيلية قتلت أحد كبار قادة حزب الله، مما أثار مخاوف من تصعيد غير متوقع للصراع.

وبحسب المجلة، أطلق حزب الله المدعوم من إيران آلاف الصواريخ والصواريخ المضادة للدبابات والطائرات بدون طيار على إسرائيل، في حين رد سلاح الجو الإسرائيلي بآلاف الغارات الجوية، مما أدى إلى نزوح 140 ألف شخص من منازلهم على جانبي الحدود.

 

ورغم تصريح وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الثلاثاء بأن إسرائيل وحزب الله لا يسعيان إلى حرب أوسع نطاقا، فإن تقرير ماكينون يقول إن الأمور قد تتجه نحو هذا السيناريو.

وفي هذا السياق، حذر وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس من أن بلاده ستدمر حزب الله وأن لبنان سيتعرض لضربات شديدة إذا اندلعت حرب شاملة. وعلقت فورين بوليسي على تصريح كاتس بقولها إن إسرائيل ستتعرض أيضا لأضرار جسيمة إذا اندلعت الحرب، في إشارة إلى رأي مركز الدراسات الدولية والاستراتيجية في واشنطن بأن حزب الله “أقوى” من حماس وهو الجماعة المسلحة غير الحكومية الأكثر تسليحًا في العالم، بفضل الدعم الإيراني والسوري والروسي. ونقلت المجلة تصريحا للدبلوماسي مايكل أورين، الذي شغل منصب سفير إسرائيل لدى الولايات المتحدة في عهد الرئيس باراك أوباما، قال فيه إن “حماس تشكل تهديدا تكتيكيا لإسرائيل، في حين يشكل حزب الله تهديدا استراتيجيا”. وتشير التقارير إلى أن حزب الله لديه نحو 130 ألف صاروخ وقذيفة قادرة على هزيمة أنظمة الدفاع الجوي المتقدمة في إسرائيل وضرب أكبر مدنها. ووصف أورين هذه التقديرات بأنها “مرعبة” وأعطى فكرة عما يمكن أن يفعله حزب الله “بإسرائيل في غضون ثلاثة أيام”، مضيفا: “أنت تتحدث عن ضرب كل بنيتنا التحتية الأساسية، مصافي النفط، القواعد الجوية، مفاعل ديمونا”.

دبلوماسي إسرائيلي

تصفح ايضا

عاجل