الأردنية الدكتورة إنعام الور من بين عشر لغويين بالعالم كخببرة في منظمة اليونسكو 

الأردنية الدكتورة إنعام الور من بين عشر لغويين بالعالم كخببرة في منظمة اليونسكو 

 

الأردنية الدكتورة إنعام الور من بين عشر لغويين بالعالم كخببرة في منظمة اليونسكو 

 

الطليعة نيوز- سالم اللوزي

 

تم اختيار الأكاديمية الأردنية الدكتورة إنعام الور كخبيرة في منظمة اليونيسكو في عضوية لجنة خبراء أطلس لغات العالم

 

اطلس لغات العالم التابع لمنظمة يونسكو هو منصّة شاملة توثّق الجوانب والميّزات المختلفة للغات العالم، كما يوفّر الأطلس بيانات دقيقة وعلميّة بمنظور جديد لفهم التنوّع اللغوي على نحو أكثر شموليّة، اذ يحوي سجل مفصّل للغات في سياقاتها الاجتماعية والثقافية والسياسية كأدوات تواصل ومصادر للمعرفة.

 

تشغل الدكتورة انعام الور منصب استاذة علم اللغة الإجتماعي Social Linguistic في جامعة إسكس البريطانية Essex University، وعملت سابقا في جامعة كامبردج وكلية بيركبك، جامعة لندن، وجامعة فيلادلفيا الأردنية. ولها العديد من الأبحاث والمنشورات النوعية والرائدة حول التباين والتغيّر اللغوي وجغرافيةّ اللهجات العربية. 

وللدكتورة الور ابحاث تعتبر الاولى من نوعها حول لهجات الاردن الحديثة ضمن مسح لغوي شامل للمملكة الأردنية الهاشمية تجريه بالتعاون مع فريقها البحثي والذي يضمّ الدكتورة أريج الحوامدة من جامعة جرش. 

 

ومن دراساتها الحديثة بحث ميداني في كيفية تشكّل اللهجة العَمّانيّة اعتمد على تتبع الخليط اللغوي الأصلي في المدينة والذي أظهر نتائج مهمة عن خليط لهجتي السلط ونابلس وتأثيرهما على لهجة عمّان اليوم. ترأس حاليا تحرير سلسلة كتب متخصصة في مجال اللغويات العربية، ودورية مختصة، وتُنشر كتب تلك السلسلة تباعاً من قبل دار بنجامِن للنشر كما ولها العديد من الكتب والأبحاث والمقالات المنشورة.

وهي أيضاً مؤسِسة «رواق العربية» في المملكة المتحدة الذي يعنى بالنهوض النوعي في أبحاث اللغة العربية من خلال تنظيم مؤتمرات عالمية دورية، كما يوفر الرواق استشارات أكاديمية وتدريبا عمليا لطلبة الدراسات العليا الباحثين في اللغة العربية.

أسَست حلقة بحث «علم اللغة العربية الاجتماعي»، وأسَست حلقة بحث «علم اللغة العربية الاجتماعي»، التي تضم في عضويتها باحثات وباحثين من جامعات عربية وأوروبية وأميركية، وتقوم على إدارة برنامجي دراسات عليا في مجال علم اللغة الاجتماعي في جامعة Essex البريطانية وحاصلة على منحة «The

Leverhulme Trust»، ومنحة الأكاديمية البريطانية.

أشرفت على الكثير من أطروحة دكتوراة لطلبة عرب وتركز في عملها التطوعي على تدريب كادر من الشباب والشابات من أجل دراسة وتدوين الإرث اللغوي الأردني ومناهضة التمييز اللغوي كمظهر من مظاهر الهيمنة والتهميش.

 

تعتبر الدكتورة انعام رائدة في مجال البحث اللغوي وأبحاثها المرتبطة بالسياق الاجتماعي والسياسي وخصوصا في الأردن والمنطقة العربية، تعتبر الاولى من نوعها، حيث تعتني من خلال أبحاثها لإنصاف تاريخ وخصوصية أهل الدراسة وسكانها ومكوناتها المجتمعية.

الأردنية الدكتورة إنعام الور

تصفح ايضا

عاجل