سليل متحور "دلتا" الجديد قد يكون أكثر عدوى من سلفه

سليل متحور "دلتا" الجديد قد يكون أكثر عدوى من سلفه

 

 

الطليعة نيوز : نقلت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية عن علماء قولهم إنهم يتتبعون بقلق سليلا لمتحور "دلتا" من فيروس كورونا، لافتين إلى أنه قد يكون أكثر عدوى من متغير "دلتا" الأصلي.
ويتعلق الأمر بالمتغير AY.4.2 الذي تعرف عليه مؤخرا علماء يتابعون التطور الجيني لـ"دلتا"، وأوضحوا أنه يمثل بالفعل ما يقرب من 10 في المائة من الإصابات في بريطانيا.
وأوضح العلماء أن انتشار هذا المتغير يتزايد بسرعة، وإن لم يكن بنفس سرعة متغير "دلتا" الأصلي عندما وصل إلى بريطانيا من الهند في أوائل هذا العام.
وقال الخبيران جيفري باريت، من معهد "ويلكوم سانغر" في كامبريدج، وفرانسوا بالو، مدير معهد جامعة "كوليدج لندن" للوراثة، إن AY.4.2 يبدو أنه أكثر قابلية للانتقال بنسبة 10 إلى 15 في المائة من متغير "دلتا" الأصلي، الذي سيطر بالفعل على حالات كوفيد حول العالم.
وأضاف بالو أنه في حال تأكيد الأدلة الأولية، قد يكون AY.4.2 أكثر سلالات فيروس كورونا عدوى منذ بدء الجائحة، لكنه شدد على ضرورة "توخي الحذر في هذه المرحلة".
يذكر أن AY.4.2 واحدة من 45 سلالة فرعية تنحدر من "دلتا" تم تسجيلها حول العالم، حيث تحمل طفرتين مميزتين لبروتين "سبايك" الذي يصيب به الفيروس الخلايا البشرية، وهما Y145H وA222V.
المصدر: "فاينانشيال تايمز"

طباعة   البريد الإلكتروني