عمّان

الصحفي عناد ابو وندي

الطليعة نيوز 

ارتفعت حصيلة الإصابات بمرض كورونا المستجد "كوفيد-19" عربيا، فيما جاء المغرب على رأس الدول العربية بعدد الوفيات، بواقع 25 حالة.

وقالت وزارة الصحة المغربية مساء السبت إن عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في المغرب بلغ 402، منها 25 حالة وفاة.

وأضافت أنه تم استبعاد 1574 حالة بعدما أظهرت التحاليل أنها سلبية، كما تماثلت 12 حالة للشفاء.

تونس

وفي تونس، ارتفع عدد المصابين بفيروس كورونا إلى 278 إثر تسجيل 51 حالة جديدة.

وقالت وزارة الصحة التونسية، في بيان صادر عنها مساء السبت، إنّه "تم تسجيل 51 حالة إصابة جديدة من مجموع 724 تحليل مخبري ليصبح العدد الجملي للمصابين بهذا الفيروس 278 حالة مؤكدة من بين 2769 تحليلا".

وفي وقت سابق، أعلنت الوزارة ارتفاع عدد الوفيات الناجمة عن الفيروس إلى 8 حالات بعد تسجيل وفاة ثامنة اليوم بمدينة صفاقس جنوب البلاد.

فلسطين

وفي فلسطين، ارتفعت الإصابات إلى 106 حالات بعد اكتشاف حالتين في الخليل.

في وقت سابق، أعلن الناطق باسم الحكومة الفلسطينية، إبراهيم ملحم، في ساعة مبكرة الأحد، تسجيل 6 إصابات بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي عدد المصابين إلى 104.

وقالت ملحم، في بيان صحفي إنه "تم تسجيل 6 إصابات بفيروس كورونا، في بلدة قَطنة شمال غربي القدس، منها 5 إصابات لعائلة واحدة بينهم طفلة في الثانية عشرة من عمرها، و3 نساء تتراوح أعمارهن بين 30 و50 عاما، ورجل ثلاثيني وآخر خمسيني، ما يرفع حصيلة الإصابات في أراضي السلطة الوطنية الفلسطينية إلى 104".

ومن ضمن الإصابات أيضا، 9 حالات في قطاع غزة، فيما البقية في الضفة الغربية.

وسجلت فلسطين أولى الإصابات بالفيروس في 5 آذار/ مارس الجاري، بمدينة بيت لحم، بعد اختلاط فلسطينيين بسياح يونانيين، تبين إصابة بعضهم، بعد عودتهم إلى بلدهم.

مصر

وأعلنت وزارة الصحة المصرية، مساء السبت، عزل قرى ومدن في نحو 10 محافظات؛ كإجراء احترازي لمنع انتشار فيروس "كورونا".

أفاد بذلك المتحدث باسم الوزارة خالد مجاهد، في تصريحات متلفزة نقلتها صحيفة "الشروق" المحلية، دون أن يشير إلى تفاصيل حول القرى والمدن المعزولة.
وأوضح "مجاهد" أن الوزارة تعزل المدينة أو القرية لمدة 14 يوما حال ظهور عدد من الإصابات المتتالية بـ"كورونا"، مشيرا إلى أن العزل يمنع تحول الأمر إلى عدوى مجتمعية أو الامتداد للقرية أو المدينة بالكامل.

وذكر أن كل أجهزة الدولة تشترك في هذا العزل بتقليل الزيارات وضمان بقاء الأفراد في المنزل لمدة 14 يومًا، واتباع الإرشادات الوقائية.

قطر

أعلنت الدوحة، السبت، استقبال 31 مواطنا بحرينيا على أراضيها إثر تعثر نقلهم إلى المنامة، كاشفة أن الأخيرة رفضت نقلهم عبر طائرة خاصة في ظل غلق أجواء البحرين بوجه قطر.

ومنذ 5 حزيران/ يونيو 2017، قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها إجراءات عقابية، بدعوى "دعمها للإرهاب"، وهو ما نفته الدوحة.

السعودية

وأعلنت السلطات السعودية، الأحد، تعليقها الدخول إلى محافظة جدة والخروج منها، وتقديم موعد حظر التجول فيها.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية أنه "تنفيذًا للإجراءات الاحترازية الإضافية للحد من انتشار فيروس كورونا الجديد تقررتعليق الدخول والخروج من محافظة جدة".

وكانت وزارة الصحة السعودية، أعلنت الجمعة، ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا إلى 1104، عقب تسجيل 92 حالة جديدة.

الطليعة نيوز 

أكدت شركة الكهرباء الأردنية أن لا فواتير ستصدر نهاية الشهر الحالي، وقالت الشركة لحياة اف ام عبر برنامج صوت حياة الأحد، إن عملية قراءة العدادات قد توقفت بسبب الظروف الحالية.

وأضافت أن آلية احتساب الفواتير خلال تدرس مع هيئة تنظيم الطاقة والمعادن لتعلن قريبا، وبينت أنه بإمكان المشتركين تسديد ذممهم السابقة من خلال البوابات الالكترونية.

الطليعة نيوز 

يمكن أن يكون الشراء “الآمن” للمستلزمات الأساسية، خصوصا في مراكز التسوق، أمرا صعبا في زمن تفشي فيروس كورونا المستجد حول العالم.

ومع فرض شروط الإغلاق في كثير من البلدان لمنع انتشار الفيروس وما يتسبب عنه من مرض قاتل، ستختلف الأنشطة اليومية مثل التسوق عن المعتاد لبعض الوقت.

وإلى جانب تدابير الوقاية وإجراءات الحماية التي تم الإعلان عنها مرارا، مثل تجنب لمس عينيك أو أنفك أو فمك حتى تغسل يديك، فيما يلي بعض النصائح حول كيفية ممارسة المسافة الآمنة في زمن فيروس كورونا الجديد أو ما بات يعرف باسم “التباعد الاجتماعي”، أثناء شراء المواد الغذائية الأساسية واللوازم الطبية، بحسب ما أوضحت صحيفة “الغارديان” البريطانية.

1. ابق على بعد مترين من العملاء والموظفين الآخرين

توفر بعض المتاجر معقمات لليدين وتنظيف عربات التسوق والسلال، ولكن بعد ذلك، حاول أن تبتعد عن الناس في طريقهم من وإلى المحلات التجارية، وداخلها أيضا، إن أمكن، وهنا ينبغي التحلي بالصبر والبقاء ضمن الدور للوصول إلى البضائع في الثلاجات والمجمدات ومنصات الخضروات وأرفف المحل.

وتساعد بعض محلات التسوق الكبيرة في القيام بذلك عن طريق الحد من عدد الأشخاص الذين يمكن أن يكونوا داخل المتجر في أي وقت.

وعند الشراء، حاول أن تبقي على مسافة من الموظفين والعاملين في المتجر أيضا، وكذلك عن المحاسبين في نهاية عملية التسوق.

2. تسوق بمفردك

سيؤدي ذلك إلى تقليل عدد الأشخاص داخل المتاجر، مما يجعل تحقيق مسافة التباعد أسهل.

وتذكر دائما أن الدراسات تشير إلى أنه في المتوسط، يمكن أن يصاب الأشخاص بمرض “كوفيد-19” لمدة لا تقل عن 5 أيام قبل ظهور أي أعراض، وبالتالي فإنه يمكن نشر الفيروس طوال الوقت من دون قصد.

3. شراء الضروريات والاحتياجات الأساسية فقط

من الطبيعي أن يشعر الأشخاص القلقون بشأن احتمال تعرضهم للعزل الذاتي في المنازل لمدة 14 يوما، لذلك فإنهم يسعون إلى تخزين الإمدادات.

ومع ذلك، فإن هستيريا الشراء تعني أنه يمكن أن يتسبب ذلك في نقص المواد الغذائية والمنتجات الطبية للأشخاص الذين يعتمدون عليها.

وهناك تقارير عن زيادة هدر الطعام، حيث قام الناس بتخزين سلع قابلة للتلف لم يكن من الممكن استهلاكها في الوقت المناسب.

لذلك يفضل شراء الضروريات والاحتياجات الأساسية فقط، وبالتالي سيكون هناك ما يكفي للجميع.

4. احترام ساعات التسوق للعاملين في مجال الرعاية الصحية والضعفاء

تخصص العديد من المحلات التجارية بما في ذلك محلات السوبر ماركت ساعات معينة من الأسبوع على وجه التحديد للتسوق من قبل فئة من العمال والموظفين، كالعاملين في سلك الشرطة، وكبار السن وكذلك الذين يعانون من ظروف صحية أساسية مما يعني أنهم يحاولون حماية أنفسهم من التعرض للفيروس.

من الواضح أنه من الصعب تطبيق ذلك، ولكن يجب مراعاة هذا الأمر، وأخذه بعين الاعتبار، عندما ترغب في التوجه إلى المحلات التجارية لتجنب الاتصال بهذه المجموعات.

5. استخدام خدمات التوصيل حيثما أمكن

كلما قل عدد الناس في الشوارع والمتاجر، قل احتمال انتقال الفيروس بين الناس.

إذا كان بإمكانك الحصول على خدمات التوصيل، سيقلل هذا من عدد المرات التي يجب عليك فيها مغادرة المنزل.

وسيساعد ذلك على إبطاء، وتخفيف، ذروة العدوى بين السكان التي تسبب القلق للسلطات والعلماء، وبالتالي لن تساعد في زيادة الضغط على الخدمات الصحية.

الطليعة نيوز 

قالت الاستشاريةُ النسائية في مستشفى الملك المؤسس في اربد، الدكتورة " ليلى الزُغل"، إن السيدة التي أجريت لها عملية الولادة والطفلة "المولودة" بوضع جيد وغير مقلق.

وكشفت الدكتورة الزغل صباح السبت، عن نتائج الفحوصات التي أجريت للطفلة، والتي بينت انها خالية من فيروس كورونا بحمد الله .

وأوضحت أن الدراسات تشير الى انه لا يمكن انتقال الفيروس عبر الرضاعة أو الولادة، لكن الفيروس قد ينتقل للطفلة عبر اللمس " لا قدر الله".

وأكدت انه تم عزل الطفلة عن الام بشكل كامل، وتخصيص ممرضة لهذه الطفلة من اجل اعطائها الحليب والرعاية اللازمة لها.

وبينت أن عملية الولادة جرت ضمن اجراءات مشددة ومتابعة من لجنة الأوبئة، حيث تمت العملية بنجاح دون أي مشاكل، وعبر لباس خاص لجميع الكوادر الطبية التي شاركت بالعملية.

واعتبرت الزغل ان ولادة هذه السيدة جاءت كدفعة لرفع معنويات الكوادر الطبية العاملة في الاردن، داعية الاردنيين الى الحذر من فيروس كورونا .

رؤيا

الطليعة نيوز 

دعت وزارة الصحة المواطنين إلى متابعة الموقع الإلكتروني التوعوي الخاص بفيروس كورونا المستجد "www.corona.jo"، وذلك للإجابة على أسئلتهم واستفساراتهم حول الفيروس.

ويتضمن الموقع أقساماً تحتوي معلومات عن فيروس كورونا وأعراضه، وتعليمات وإرشادات خاصة بالحجر المنزلي، وآلية التبليغ عن الحالات المشتبه بها، وتفاصيل المستشفيات الحكومية التي تجري فحص الكشف عن الإصابة بالمرض، إضافة إلى تحديث لعدد حالات الإصابة بالفيروس في الأردن.

كما سيوفر الموقع خدمة الرد الآلي على الرسائل التي تستقبلها الوزارة chat bot، ويتيح إمكانية التطوع للمبادرين بالقطاع الطبي والتمريض وشرح حول آليات التبرع سواء المالية أو العينية للأسر العفيفة والمحتاجة التي تضررت بفعل هذا الوباء.

كما سيقوم الموقع بتخصيص زاوية خاصة لتفنيد الإشاعات ترتبط بالمنصات الرسمية المخصصة لهذه الغاية مثل منصة حقك تعرف.

وكانت الوزارة أطلقت خدمة "اسأل عن الكورونا" من خلال الاتصال على الرقم المجاني 111 لتلقي استفسارات المواطنين عن الفيروس والإجابة عليها، كما وفرت أرقام الخط الساخن للتواصل مع المواطنين على مدار 24 ساعة.

بترا

الطليعة نيوز 

أكد المتحدث الإعلامي باسم الدفاع المدني السعودي بمنطقة الرياض، المقدم محمد الحمادي، إصابة مدنيين اثنين بجروح طفيفة في العاصمة جراء تناثر شظايا صاروخ يمني تم اعتراضه وإسقاطه.
وقال اليوم إن فرق الدفاع المدني بمدينة الرياض، "باشرت السبت 28 مارس 2020 حادث سقوط شظايا صاروخ باليستي بعد اعتراضه وتدميره، تم إطلاقه باتجاه العاصمة الرياض".

وأضاف: تناثرت شظايا هذا الصاروخ على أحياء سكنية في مواقع متفرقة، ما تسبب بسقوط إحدى الشظايا وإصابة مدنيين اثنين إصابات طفيفة، وتم التعامل مع الحادث وفق الإجراءات والخطط المعدة لذلك.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن العقيد تركي المالكي، المتحدث باسم التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن قوله اليوم الأحد، إن الدفاعات الجوية السعودية اعترضت صاروخين باليستيين ليل السبت أطلقهما المسلحون الحوثيون اليمنيون صوب العاصمة الرياض ومدينة جازان في جنوب المملكة.

وقال المالكي في بيان إنه لم يتم تسجيل أي خسائر في الأرواح حتى إصدار البيان، لكنه أضاف أن اعتراض الصاروخين تسبب في سقوط بعض الشظايا على بعض الأحياء السكنية بالمدينتين.

المصدر: "عكاظ"

الطليعة نيوز 

أعلنت ميليتا فوينوفيتش ممثلة منظمة الصحة العالمية في روسيا أن نظام الرعاية الصحية الروسي جاهز لمكافحة فيروس كورونا، لكن على المواطنين اتباع قواعد الحجر.
وقالت في كلمتها عبر الإنترنت أمام منتدى "على مدى العشرين عاما القادمة": "نظام الرعاية الصحية في روسيا جاهز تماما لمحاربة الفيروس التاجي، لكن المواطنين يحتاجون إلى اتباع قواعد الحجر والعزل، والبقاء في المنازل، وإلا فإن عدد الإصابات سيزداد".

وأكدت على أهمية أن "يعرف الجميع تدابير النظافة الوقائية التي يمكن للجميع اتباعها".

وأضافت: "من الضروري أن يبذل الجميع أقصى ما في وسعهم، وعندها سنتمكن من الفوز".

وبلغ العدد الإجمالي لحالات الإصابة بالفيروس في روسيا حتى اليوم 1264 إصابة (817 منها في موسكو)، وتم شفاء 49 شخصا، وتوفي أربعة.

وفي وقت سابق، قالت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية، إن التدابير التي اتخذتها موسكو لمكافحة الفيروس رائعة، وروسيا تتقدم عمليا على الجميع في استعداداتها.

المصدر: "نوفوستي"

الطليعة نيوز

روى مواطن حادثة طريفة أقدم عليها ابنه مع خطيبته، في ظل أجواء حظر التجول التي رافقت إجراءات الحكومة لمنع تفشي فيروس كورونا .

وقال المواطن  إن ابنه توجه لشراء “كيس خبز”، لكنّه تفاجأ لدى عودته أنه أحضر خطيبته الى المنزل وتزوّجها، مشيراً إلى أن العروس “ابنة عمة” العريس .

وأضاف في اتصال هاتفي عبر إذاعة “حياة” ، ان ابنه “العريس” كسر الحظر، وتساءل ساخراً: “أبلّغ عنه؟”، مؤكداً أن ما جرى حقيقيّ وليس من باب المزاح

.

 
الأحد, 29 آذار/مارس 2020 07:55

دبي تغرق!

الطليعة نيوز 

قال تقرير لوكالة رويترز إن إمارة دبي تتأهب لضربة مالية، في وقت يعصف فيروس كورونا بقطاع السياحة الذي يشكل 11% من الناتج المحلي للإمارة.

وأضافت رويترز أن فيروس كورونا بدأ يوجه ضربة مؤلمة لدبي -أحد أكثر مدن العالم جذبا للزائرين- إذ أغلق بعض الفنادق أبوابها، في حين هبطت معدلات الإشغال إلى أقل 10% في فنادق أخرى.

وذكر تقرير رويترز أن تفشي الفيروس جدد المخاوف حيال المالية العامة للإمارة عالية الاستدانة.

ونقلت الوكالة عن محللين ومصادر بالقطاع المالي قولهم، إن الوباء قد يجبر الحكومة على السعي إلى صفقة إنقاذ مماثلة لتلك التي قدمتها لها أبو ظبي الغنية بالنفط بعد أزمة مالية في 2009.

كما نقلت عن مدير بأحد أشهر فنادق دبي قوله، “نتوقع استمرار الأوقات العصيبة لشهور، على الأرجح 2020 بأكمله”.
وبحسب تقرير رويترز، قال المجلس العالمي للسفر والسياحة إن دبي كانت ثالث أكثر مدن العالم جذبا للإنفاق السياحي الدولي المباشر بواقع 28 مليار دولار في 2019. وقالت الحكومة إن أكثر من 16 مليون سائح زاروا المدينة العام الماضي.

ويعرض انتشار المرض للخطر أيضا معرض إكسبو 2020 العالمي، الذي تستعد دبي لاستضافته بدءا من أكتوبر/تشرين الأول. ويستهدف المعرض جذب عشرين مليون سائح.
وعلقت طيران الإمارات المملوكة لحكومة الإمارة، رحلات الركاب حتى قبل أن تقرر الدولة في وقت متأخر من يوم الثلاثاء تعليقها باستثناء رحلات الإجلاء.

وفق تقرير رويترز، قال جيمس سوانستون الاقتصادي المختص في شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى كابيتال إيكونوميكس “في حالة استمرار تلك الإجراءات (الرامية لمكافحة الفيروس) لنحو ثلاثة أشهر أو أربعة.. فستقتطع من 5% إلى 6% تقريبا من الناتج المحلي الإجمالي لدبي”.

وأضاف أن دبي هي الاقتصاد الأكثر حساسية في الشرق الأوسط لقيود السفر الناجمة عن فيروس كورونا، وإن الشركات الحكومية قد تضطر للجوء إلى إعادة هيكلة للديون أو طلب مساعدة من العاصمة أبو ظبي.

وتشير تقديرات كابيتال إيكونوميكس إلى أن عبء ديون دبي يبلغ نحو 135 مليار دولار (125% من الناتج الإجمالي) تحل مواعيد استحقاق نصفها تقريبا قبل نهاية 2024.

ومددت أبو ظبي العام الماضي للمرة الثانية أجل قرض بعشرة مليارات دولار قدمته لدبي خلال أزمة الائتمان العالمية التي شهدت انهيار سوق العقارات بالإمارة.

الطليعة نيوز 

توفى رضيع أمريكي بعد ولادته نتيجة اصابته بفيروس كورونا في الولايات المتحدة الأمريكية ليلة أمس السبت، وأعلنت سلطات مدينة إلينوي الأمريكية أن رضيعا أثبتت إصابته بالفيروس التاجي الجديد المعروف باسم فيروس كورونا Covid-19 ، توفي متأثرا بأعراض الفيروس بولاية شيكاغو .

و كان الرضيع هو أول حالة وفاة لطفل يقل عمره عن عام بسبب الفيروس التاجي الجديد بالولايات المتحدة، على الرغم من أن السلطات في بعض الولايات لا تنشر تفاصيلا عن الأشخاص الذين يموتون بسبب الفيروس، و خاصة أعمارهم أو أسمائهم حفاظاً على خصوصيتهم .

لكن يبدو أن الأطفال الرضع و حديثي الولادة لم يتأثروا إلى حد كبير بتفشي فيروس كورونا في الولايات المتحدة و في جميع أنحاء العالم .

إذ قالت الدكتورة نجوزي إزيكي ، وهي مديرة قسم الصحة العامة في مدينة إلينوي بولاية شيكاغو: " لم نسجل من منذ تفشي الفيروس أي حالة إصابة لأي رضيع قبل هذه الحالة ، إذ ينظر إلى كبار السن، و خاصة أولئك الذين في الثمانينات و التسعينيات من العمر على أنهم الأكثر ضعفا من الناحية الصحية والأكثر تعرضا لخطر الإصابة بالفيروس، و لكن يجب أن نؤكد أن الشباب معرضين للإصابة و الموت أيضا ".

تأتي هذه الأنباء الصادمة في الوقت الذي تحافظ فيه الحكومات الفيدرالية على إجراءاتها الصارمة ونصيحتها بإبقاء المدارس مفتوحة، و ذلك بسبب آراء بعض الخبراء أن الأطفال هم الفئة الأقل عرضة للإصابة بالفيروس .

  • احدث الاخبار
  • الأكثر قراءة اليوم

Please publish modules in offcanvas position.