عمّان

الصحفي عناد ابو وندي

 الطليعة نيوز 

المدقوقة واللزاقي أو الكنافة الكركية والمجللة أو الفطيرة والخبز البلدي هي أكلات من مطبخنا الأردني بعلامة كركية أصيلة مصبوغة بالتاريخ ومختلطة بالذاكرة الجماعية لسكان المحافظة وخصوصا السيدات اللواتي يحرصن على تحضير هذه الوصفات.

” إكرام ضيوفنا يكون بإعداد هذه الأطباق لهم وخصوصاً طبق اللزاقي أو الكنافة الكركية كما كان يطلق عليها سمو الأمير حسن” .

المدقوقة

“أكلة مكونة من القمح والعدس واللبن” “هي واحدة من أشهر وأعرق الأكلات في المحافظة والتي يعرفها الجميع خصوصاً من الأجيال الأكبر سناً”.

تتميز المدقوقة بسهولة تحضيرها اسم هذه الأكلة مشتق من طريقة تحضيرها التي تبدأ ب”دق” أو خلط القمح مع العدس ومن ثم يتم إضافة لبن الجميد إلى الخليط وفي هذه الأثناء يتم تحضير تقلاية الزيت والثوم التي تضاف إلى الخليط.

“يسهم الثوم في إضفاء نكهة مميزة على هذه الأكلة” حيث إنه يمنحها نكهة “حادة” و “واضحة”.

اللزاقي أو الكنافة الكركية

سمو الأمير حسن كان يطلق على هذه الأكلة اسم “الكنافة الكركية” والثاني هو أن هذه الأكلة تقدم في المناسبات المتمثلة في استقبال الضيوف ما يضفي عليها هالة إضافية.

وتحضر هذه الأكلة بتحضير عجينة “طرية” أو غير خامرة بحسب مصطلحات الطهي ومن ثم يتم خبزها على الصاج عقب ذلك يتم تقسيمها إلى فتات صغير يوضع عليه السمن البلدي، وعقب ذلك يفرد ويوضع عليه السكر ليكون بعدها جاهزا للتقديم وإكرام الضيوف والاحتفاء بهم على الطريقة الكركية المفعمة بالمودة.

المجللة أو الفطيرة

تعرف هذه الأكلة باسم المجللة وتطلق عليها اسم الفطيرة حيث إنها تحضر من خبز الطابون أو “الفطير” الذي يوضع في لبن الجميد ويضاف إليه عصير البندورة.

يتم غلي الخليط ومن ثم سكبه على الخبز يتم بعد ذلك دق الخبز المشرب بالخليط حتى يصبح ناعماً ليضاف إليه عندها السمن عقب ذلك يتم إضافة شرائح البصل واللحم بحسب الرغبة.

الخبز البلدي

” نحن لا نشتري الخبز الجاهز بل نحرص على خبزه بأنفسنا” “فنحن مشهورون بالقمح الذي يشكل مكونا أساسياً من مكونات طعامنا والذي نستخدمه أيضا لتحضير الخبز البلدي المميز باستخدام الصاج .. فللخبز البلدي طعم لا يشبه طعم أي خبز” تتابع.

“لن نفقد صلتنا أبداً بمطبخنا” لأنه “هويتنا وعلامتنا المميزة” هذا النفس هو الذي يجعل مطبخنا الأردني مميزاً وحاضراً بالإضافة إلى “النفس” المميز للطهاة الذين يحضرون الأكلات التراثية فهو ممزوج بحب الوطن بالإضافة إلى حب الطهي.

اخبار الكرك 

الأحد, 20 أيلول/سبتمبر 2020 07:47

عدنان إسحق يغادر موقعه الوظيفي

الطليعة نيوز 

أظهر كتاب تنقلات صادر عن وزارة الصحة، السبت، نقل وظيفة الدكتور عدنان اسحق من العمل كمساعد الأمين العام للرعاية الصحية الأولية على أن يعمل في مجال اختصاصه في طب المجتمع.

 

الأحد, 20 أيلول/سبتمبر 2020 07:37

حالة نادرة في مصر.. ولادة طفل مذبوح

الطليعة نيوز 

شهد مستشفى أرمنت في محافظة الأقصر جنوب مصر، حالة ولادة نادرة لطفل مذبوح الرقبة.
وكشف الدكتور محمد عز الدين، رئيس قسم النساء والتوليد بالمستشفى، أنه تم إجراء عملية ولادة قيصرية لسيدة حضرت إلى المستشفى تعاني من نزول مياه الجنين وتسمم الحمل، وعلى الفور تم إجراء الفحوصات اللازمة وتجهيز مكان عناية للأم.
وأضاف أنه بعد الولادة لاحظ الطبيب محمد شكري، الذي قام بإجراء العملية، وجود تشققات في جلد الطفل، ولذلك تم إرساله للحضانة لفحصه وتشخيصه، وتبين أن الحالة تعاني من متلازمة تشقق جلدي وتشوهات متعددة.
تشوهات بسبب الأدوية
وأكد رئيس قسم النساء والتوليد بالمستشفى، أن هذه الحالة لم تحدث من قبل، وأنها حالة نادرة، قد تحدث غالبا نتيجة تناول الأم أدوية معينة تؤدي بدورها إلى حدوث تشوهات للطفل، خاصة في بداية الحمل، حيث وُلد الطفل بتشققات جلدية تزداد مع حركته، ينتج عنها جروح البعض، منها ما أحدث قطعا في الرقبة يشبه حالة الذبح، مشيرا إلى أن الطفل لفظ أنفاسه الأخيرة عقب 24 ساعة فقط من ولادته.
طفل بعين واحدة
يشار إلى أن المستشفى شهد من قبل واحدة من الحالات النادرة لولادة الأطفال، حيث خرج طفل من رحم والدته بعد 7 شهور حمل بعين واحدة وعيوب خلقية بالمخ والقلب والرئة.
وقال الدكتور محمد عز الدين، رئيس قسم النساء في المستشفى، إن حالة الطفل النادرة من المعروف طبياً أنه لا يستطيع أن يعيش أكثر من 24 ساعة بعد ولادته بتلك العيوب الخلقية، وهو ما حدث حيث توفي بعد ولادته بفترة قليلة.

الطليعة نيوز 

أقرت منظمة الصحة العالمية السبت بروتوكولا ينظم إجراء اختبارات على أدوية عشبية إفريقية كعلاجات محتملة لفيروس كورونا وأمراض وبائية أخرى.

وأثار انتشار كوفيد-19 قضية استخدام الأدوية التقليدية في علاج الأمراض المعاصرة، وتأتي مصادقة منظمة الصحة العالمية لتشجع بشكل واضح الاختبارات بمعايير مماثلة لتلك المستخدمة في المختبرات.

وقبل أشهر تعرض رئيس مدغشقر أندريه راجولينا للازدراء بعد محاولته الترويج لمشروب "كوفيد-اورغانيكس" المستخلص من نبتة الشيح (ارتيميسيا) لعلاج فيروس كورونا، رغم فعالية النبتة المثبتة في علاج الملاريا.

والسبت أقرّ خبراء من منظمة الصحة مع زملاء لهم من منظمتين افريقيتين أخريين "بروتوكولا لإجراء اختبارات المرحلة الثالثة من التجارب السريرية على أدوية عشبية لعلاج كوفيد-19، إضافة الى ميثاق وصلاحيات لتأسيس مجلس لمراقبة السلامة وجمع البيانات" للتجارب السريرية على الأدوية العشبية، وفق بيان.

وأشار البيان الى أن "المرحلة الثالثة من الاختبارات السريرية (تخض مجموعة تصل الى 3 آلاف شخص للاختبار) محورية لتقدير سلامة وفعالية المنتجات الطبية الجديدة بشكل كامل".

ونقل البيان عن المدير الاقليمي في منظمة الصحة العالمية بروسبر توموسيمى "إذا تبينت سلامة ونجاعة وجودة أحد منتجات الطب التقليدي، فإن منظمة الصحة العالمية ستوصي به من أجل تصنيعه محليا بشكل سريع وعلى نطاق واسع".

وأقرت المنظمة البروتوكول بالشراكة مع المركز الافريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها ومفوضية الاتحاد الافريقي للشؤون الاجتماعية.

وأضاف توموسيمي "إن ظهور كوفيد-19 مثل تفشي فيروس إيبولا في غرب إفريقيا سلط الضوء على الحاجة الى نظم صحية قوية وسرّع برامج البحث والتطوير، بما في ذلك الطب التقليدي".

ولم يشر المسؤول في منظمة الصحة الى مشروب رئيس مدغشقر الذي جرى توزيعه على نطاق واسع في مدغشقر، كما وبيع الى العديد من البلدان الأخرى، خاصة في إفريقيا.

وفي مايو، قال مدير منظمة الصحة العالمية في أفريقيا ماتشيديسو مويتي لوسائل إعلامية إن الحكومات الأفريقية التزمت عام 2000 بإخضاع "العلاجات التقليدية" لنفس التجارب السريرية مثل الأدوية الأخرى.

وأضاف "أستطيع أن أفهم الحاجة والدوافع للبحث عن شيء يمكن أن يساعد"، مضيفا "لكننا نرغب بشدة في تشجيع الاختبارات العلمية التي التزمت بها الحكومات نفسها".

فرانس برس

الطليعة نيوز 

يسود طقس حار نسبيا يوم الأحد في عموم مناطق المملكة نتيجة لاستمرار تأثيرات الكتلة الحارة على المنطقة، وتكون درجات الحرارة أعلى من معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، مع ارتفاع في نسب الرطوبة السطحية ساعات الليل.

اعتبارا من الاثنين، تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض مع استمرارها أعلى من معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، ويكون الطقس حار نسبيا في اغلب المناطق لكن بأقل شدة من يوم الاحد، كما تنخفض درجات الحرارة ليلا ليسود طقس لطيف في الجبال والسهول، دافئ في باقي المناطق.

تواصل درجات الحرارة انخفاضها لما تبقى من أيام الاسبوع الحالي، لتكون درجات الحرارة نهارا في الجبال في نهاية العشرينات،وتكون ثلاثينية في الأغوار والبحر الميت والعقبة والمنطقة الشرقية والبادية، كما تنخفض درجات الحرارة ليلا ليكون الطقس مائل للبرودة في الجبال والسهول، ومعتدل في باقي المناطق.

وتتشكل الغيوم العالية و المتوسطة الارتفاع خلال بداية الاسبوع في المنطقة الشرقية و الجنوبية، تهطل على اثرها زخات من المطر تكون متفرقة وعشوائية وخفيفة ظهراً وعصراً من يومي الأحد والاثنين.

الطليعة نيوز 

قال البروفيسور حسين الخزاعي، إن ما قامت به سيدة في منطقة الجبل الأخضر بالعاصمة عمان من رمي طفلين في احدى الحاويات لا يعد ظاهرة في المجتمع الأردني، وإنما يمثل حالات فردية تمارس من قبل بعض الأسر.

وأضاف الخزاعي لـ"السبيل" أن هذين الطفلين ليسا من اللقطاء لأنهما ليسا من حديثي الولادة الذين تبلغ أعمارهم من ساعة لما بعد الولادة إلى أسبوع، وإنما أعمارهم سنة ونصف والثاني ستة شهور، فهم من الأطفال "المتخلى عنهم" ووالدتهما ووالدهما موجودان.

وبيّن أن "التفكك الأسري، وانحلال الروابط الأسرية هو السبب في مثل هذه السلوكيات، بالإضافة إلى العيش في أسرة غير طبيعية".

وقال إن "أهم سبب لرمي الطفلين هو في أن الأسرة قد تعيش في أجواء غير مستقرة، وأرسلت الأم رسالة شديدة إلى الأب من خلال رمي هذين الطفلين، وأتوقع بأن يكون الأب والأم منفصلين أو مطلقين أو بينهما خلافات، أو أن الأب لا ينفق على الأولاد، والأم لا تستطيع لوحدها تحمل أعباء الحياة، أو أن هناك أسباباً شخصية أخرى".

وشدد الخزاعي على أنه "مهما كانت الأسباب؛ فإنه لا يجوز على الإطلاق رمي الأطفال بهذه الطريقة"، مضيفا أن "من حق الأبناء أن يعرفوا آباءهم وأمهاتهم، وأن يعيشوا حياة آمنة مستقرة ومفعمة بالعطف والحنان والرعاية والمتابعة وخاصة في عمر الطفولة".

وكانت امرأة مجهولة الهوية قد أقدمت على رمي طفلين في احدى حاويات القمامة في منطقة الجبل الاخضر بالعاصمة عمان الخميس الماضي

الأحد, 20 أيلول/سبتمبر 2020 06:29

20 اصابة كورونا جديدة في الكرك و12 في معان

الطليعة نيوز 

أعلن مدير الشؤون الصحية في محافظة الكرك الدكتور ايمن الطراونة، مساء السبت، عن تسجيل 20 اصابة جديدة في الاغوار الجنوبية.

وقال الطراونة، إن الاصابات تعود لمخالطين من الذين سحبت عينات منهم.

وكما أعلن مدير الشؤون الصحية في محافظة معان الدكتور امجد ابو درويش، عن تسجيل 12 اصابة جديدة في منطقة بسطة بالمحافظة.

الطليعة نيوز 

استهل بطل أوروبا، بايرن ميونيخ، حملة الدفاع عن لقبه في الدوري الألماني لكرة القدم بفوز تاريخي هو الأكبر لمباراة افتتاحية بعدما سحق مضيفه شالكه (8-صفر)، الجمعة.

سجل لبايرن كل من سيرج غنابري (4 و47 و59)، ليون غوريتسكا (19)، البولندي روبرت ليفاندوفسكي (31 من ركلة جزاء) وتوماس مولر (69) ولوروا سانيه (71) والإنكليزي جمال موسيالا (81).

قال سانيه، الذي مرر كرتين حاسمتين وسجل هدفا، متسائلا "كيف بإمكاننا أن نفسر نتيجة 8-صفر في الافتتاح؟ الفريق كان في القمة منذ الموسم الماضي... لا نزال نشعر بالجوع حتى بعد الثلاثية"، في إشارة إلى فوز بايرن في الموسم الماضي بثلاثية تاريخية الدوري والكأس المحليين ودوري الأبطال.

وتابع الدولي الألماني (24 عاما) "من الواضح افتتاح الموسم على أرضنا بنتيجة 8-صفر خلف أبواب موصدة أمام الجماهير أمر رائع. من الجميل اللعب مع هذه المجموعة وكانت أمسية رائعة".

من ناحيته، علق الحارس والقائد السابق والعضو الحالي في ادارة النادي البافاري أوليفر كان على هذا الفوز "من المدهش كيف بنى الفريق على أداء الموسم الماضي".

على ملعب "أليانز أرينا" في بايرن وأمام مدرجات خالية من الجماهير خوفا من تفشي فيروس كورونا المستجد، وبعد 26 يوما من تتويجه بطلا لدوري أبطال أوروبا، ذكّر النادي البافاري بنتيجة مباراته أمام برشلونة الإسباني (8-2) في الدور ربع النهائي من المسابقة القارية العريقة، بتسجيله ثمانية أهداف جديدة ولكن هذه المرة على الصعيد المحلي في مباراة من ناحية واحدة وذلك قبل مباراته المرتقبة أمام إشبيلية الإسباني في كأس السوبر الأوروبية.

وهو اللقاء 101 بين الفريقين في الـ "بوندسليغا" حيث تميل الأرقام بشكل واضح لصالح النادي البافاري مع 55 فوزا مقابل 28 تعادلا و18 هزيمة.

واستمرت عقدة شالكه أمام منافسه البافاري في الدوري إذ لم يفز عليه، منذ 4 ديسمبر 2010 (بنتيجة 2-صفر)، كما تابع سقوطه المدوي، الذي بدأه الموسم الماضي، حيث لم يتمكن رجال المدرب، دافيد واغنر، من تحقيق الفوز في 17 مباراة.

منح مدرب بايرن، هانزي فليك، ثقته للتشكيلة التي سيطرت على القسم الثاني من الدوري في الموسم الماضي، ووحده النمسوي، دافيد ألابا، المصاب تخلى عن مركزه مفسحا المجال أمام عودة، نيكلاس زوله، لمباريات الدوري بعد غيابه لفترة طويلة بسبب الإصابة في الموسم المنصرم.

ودفع فليك بالوافد الجديد، سانيه اساسيا، فور وصوله من مانشستر سيتي الإنكليزي مقابل 45 مليون يورو، حيث لعب على الرواق الأيمن بدلا من الفرنسي، كينغسلي كومان، صاحب هدف الفوز في نهائي المسابقة القارية العريقة أمام باريس سان جرمان الفرنسي، والذي يخضع للحجر الصحي بعد احتكاكه بشخص مصاب بـ "كوفيد-19".

وخسر الفريق جهود الإسباني، تياغو ألكانتارا، المنتقل إلى ليفربول الإنكليزي، والكرواتي، إيفان بيريشيتش، الذي عاد إلى إنتر الإيطالي بعد موسم إعارة، والبرازيلي، فيليبي كوتينيو، العائد إلى برشلونة أيضا بعد انتهاء فترة إعارته.

ثلاثية غنابري وموسيالا أصغر الهدّافين
بدأ بايرن الساعي لإحراز لقبه التاسع تواليا، الموسم الحالي كما ختم المنصرم مع عادته المفضلة بهز شباك منافسيه، فافتتح التسجيل بعد أربع دقائق من صافرة البداية بفضل، غنابري، الذي راوغ عند حافة منطقة الجزاء قائد الفريق الضيف الفرنسي، بنجامان ستامبولي، وسدد بقدمه اليسرى في مرمى الحارس، رالف فهرمان.

وأضاف أصحاب الأرض الثاني بعد سلسلة من التمريرات داخل المنطقة، وصلت الكرة إلى مولر الذي مررها بدوره إلى غوريتسكا المندفع من الخارج فسدد كرة صاروخية إلى يمين الحارس (19).

ووقع مدافع شالكه، الشاب التركي، أوزان كاباك (20 عاما) بالمحظور بعدما ارتكب خطأ من الخلف على الهداف المطلق للبايرن في الموسم الماضي ليفاندوفسكي مع 55 هدفا في 47 مباراة، داخل المنطقة لم يتأخر الحكم للإشارة إلى نقطة الجزاء، ترجمها المهاجم البولندي بنفسه خادعة على يمين الحارس الذي ارتمى إلى الجهة المقابلة (31).

وسجل ليفاندوفسكي، هداف الدوري الموسم الماضي برصيد 24 هدفا على الأقل، هدفا في مبارياته العشر الأخيرة أمام شالكه، منذ أبريل 2016، بينها ثلاثية الفوز في ملعب "غيلسينكيرشن"، في أغسطس الماضي.

ولم يكد يطلق الحكم صافرته إيذانا ببداية الشوط الثاني، حتى رفع البايرن العداد إلى أربعة أهداف بعد هجمة سريعة وخطأ دفاعي من الفريق الأزرق، فوصلت الكرة إلى سانيه، فحاول مراوغة الحارس لتتحول كرته من ستامبولي، الذي حاول تشتيتها إلى غنابري، المتربص في الجهة المقابلة، فحولها في الشباك الخالية مسجلا هدفه الثاني (47)، ومن ثم الثالث في الأمسية والخامس لفريقه في هجمة بدأها سانيه الذي قاوم عودة كاباك عند حافة المنطقة ومرر إلى غنابري فسدد كرة مرت بين قدمي الحارس (59).

وأضاف مولر اسمه إلى لائحة الهدافين بعد تمريرة عرضية خلفية من ليفاندوفسكي داخل المنطقة سددها "على الطاير" قوية بقدمه اليسرى وعجز الحارس عن صدها (69)، قبل أن يضيف سانيه السابع في مرمى فريقه السابق بعدما كسر مصيدة التسلل إثر تمريرة في العمق من يوشوا كيميش، فانفرد بالحارس وسدد بينية في الشباك (71).

واستفاد فليك من تقدم فريقه لإراحة لاعبيه فأجرى عدة تبديلات وأدخل لاعبين جدد، نجح منهم ابن الـ 17 عاما الإنكليزي، موسيالا، في تسجيل الهدف الثامن لفريقه بعد تمريرة من ليفاندوفسكي، حيث توغل عند حافة المنطقة وسدد كرة باغتت الحارس (81)، وبات أصغر لاعب يسجل بقميص البايرن في الدوري.

الطليعة نيوز 

طالَب عدد من قيادات حزب النهضة التونسي، قالت وسائل إعلام محلية إن عددهم يفوق المئة، رئيس الحزب راشد الغنوشي بعدم الترشح لولاية ثالثة على رأس الحركة بمناسبة المؤتمر الـ11 للحزب المقرر نهاية السنة الجارية.

وتضمنت قائمة الموقّعين على العريضة أعضاء من المكتب التنفيذي ومجلس الشورى، وهما أعلى سلطة في الحزب، إضافة إلى نواب بالبرلمان وقيادات جهوية، وأعضاء المكاتب المحلية للحزب.

واعتبر الموقّعون على العريضة أن التزام الغنوشي سيؤكد احترام النظام الداخلي لـحركة النهضة الذي ينص على عدم الترشح أكثر من مرتين لرئاسة الحركة.

وحرص الموقعون على العريضة على التأكيد على مبدأ التداول في ضوء التحضير للمؤتمر المقرر في ديسمبر المقبل.

ووفق وسائل إعلام تونسية، فإن حزب النهضة أضحى منقسما على نفسه بين من يدعو لتعديل النظام الداخلي لإبقاء الغنوشي في القيادة، ومن يدعو لتطبيق القانون الداخلي الساري والبدء في البحث عن أسماء جديدة لاستلام الرئاسة.

وردا على ذلك، أصدرت الحركة بيانا الجمعة قالت فيه إن لجان الإعداد لمؤتمرها المقبل ستتفاعل مع كل المقترحات بما في ذلك العريضة التي تطالب زعيمها راشد الغنوشي بتأكيد عدم نية الترشح لولاية ثالثة.

وجاء في بيان الحركة الذي تداولته وسائل إعلام محلية أن المكتب التنفيذي يتفهّم هذه المبادرين بالعريضة وغيرها من الرؤى والمبادرات، ويذكر كافّة أبناء الحركة ومناضليها من مختلف الأجيال انّه تمّ افراز لجنتي الإعداد المادّي والمضموني، للسهر على إدارة الحوار.

وجاء في البيان أن المكتب التنفيذي "يجدد التزامه بدعم الجهود المبذولة من أجل عقد المؤتمر في الآجال المحددة.

وكالات

الطليعة نيوز 

أعلنت الحكومة الصينية السبت، إطلاق آلية تسمح لها بالحد من نشاطات الشركات الأجنبية، في إجراء يعتبر بمثابة رد على العقوبات الأميركية على الشركات الصينية وفي طليعتها هواوي.

ولم يذكر الإعلان الصادر عن وزارة التجارة وسط التصعيد الجاري بين بكين وواشنطن، أي شركة أجنبية محددة، لكنه عدد بصورة عامة مجموعة من العمليات التي يمكن أن تعرض هذه الشركات لعقوبات تتراوح بين الغرامات والقيود على أنشطتها واستثماراتها في الصين وعلى إدخالها موظفين أو تجهيزات إلى البلاد.

وأوضحت الوزارة أن هذه القائمة ستضم الشركات التي تقوم بنشاطات "تسيء إلى السيادة الوطنية للصين وإلى مصالحها على صعيد الأمن والتنمية" أو تنتهك "القواعد الاقتصادية والتجارية المرعية دوليا".

وصدر هذا الإعلان في وقت حظرت الولايات المتحدة اعتبارا من الأحد تنزيل تطبيقي "تيك توك" و"وي تشات" المملوكين لشركتي "بايت دانس" و"تينسينت" الصينيتين.

واتهمت وزارة التجارة في بيانها واشنطن بممارسة "الترهيب" وتوعدت بأنه "إذا ما استمرت الولايات المتحدة في تحركاتها الأحادية، فستتخذ الصين التدابير الضرورية لحماية الحقوق والمصالح المشروعة للشركات الصينية بشكل حازم".

وتصاعد التوتر بين الولايات المتحدة والصين منذ أغسطس حين حدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب مهلة لتيك توك لبيع عملياتها في الولايات المتحدة لاتهامها بالتجسس الصناعي لحساب بكين.

كما أدرجت واشنطن مجموعة هواوي الصينية للاتصالات على قائمة سوداء أميركية ما يحرمها من دخول السوق الأميركية ومن الحصول على التكنولوجيات والمكونات الأميركية المهمة لهواتفها، كما تضغط واشنطن على الأوروبيين لحملهم على إقصاء هواوي مستقبلا من شبكات إنترنت الجيل الخامس (5 جي).

فرانس برس

  • احدث الاخبار
  • الأكثر قراءة اليوم

Please publish modules in offcanvas position.