عمّان

الصحفي عناد ابو وندي

الجمعة, 27 تشرين2/نوفمبر 2020 11:48

كورونا تغلق الضفة الغربية وتمنع التنقل

الطليعة نيوز 

دفع الارتفاع المتواصل خلال الايام الماضية في أعداد الوفيات والإصابات بفيروس كورونا الحكومة الفلسطينية لإتخاذ إجراءات مشددة لمواجهة هذا الوباء فقد دخل سريان الاغلاق الشامل في الضفة الغربية حيز التنفيذ اعتبارا من صباح الجمعة ولمدة 48 ساعة للحد من تفشي الوباء والسيطرة عليه.

ويشمل الإغلاق مناحي الحياة كافة في الضفة الغربية بإستثناء الصيدليات والمخابز.

وقال الناطق باسم وزارة الداخلية غسان نمر ان الإغلاق سيستمر حتى صباح الأحد المقبل، وسيتم منع الحركة في الشوارع إلا للضرورة القصوى، حيث سيتم تسيير دوريات مشتركة للأجهزة الأمنية في شوارع المدن، إضافة إلى وضع حواجز المحبة على مداخل بعض المدن وذلك تطبيقا لقرار رئيس الوزراء الفلسطيني د.محمد اشتية .

وشدد نمرعلى أن الجهات المختصة ستعاقب المخالفين ضمن اللوائح والقوانين التي أقرت في حالة الطوارئ المعلنة.

الطليعة نيوز 

أحرق مجهولون ديوانا "مضافة" مغلقة لإحدى العشائر في بلدة الصريح على اثر المشاجرة التي اندلعت عصر الخميس .
وبحسب فيديو فإن الحادثة وقعت ليل الخميس الجمعة .

من جهته أكد مصدر أمني أن  غرفة عمليات مديرية شرطة اربد تبلغت  بأنه تم إحراق مضافة مغلقة (ديوان) وتم إخماد الحريق والسيطرة عليه من قبل كوادر الدفاع المدني ولم يتبلغوا بأي وفاة من المصابين ولايوجد اشتباكات بين الطرفين .

 

وكانت مشاجرة مسلحة اندلعت عصر الخميس في البلدة تدخلت على اثرها قوات الأمن لفضها.



الطليعة نيوز 

قال رئيس المركز الوطني للسكري والغدد الصماء والوراثة طبيب التشريح الدكتور كامل العجلوني انه لا يمكن تحديد سبب وفاة اي شخص إن كان بكورونا او لسبب آخر إلا من خلال تشريح جثته.
وطالب العجلوني خلال استضافته عبر فضائية المملكة بضرورة تشريح جميع جثث الوفيات لمن هم أقل من 50 عاماً قائلاً ان البعض يقال انه توفي بحادث سير بينما يكون ويتم توريط اشخاص اخرين بالقضية بينما يكون السبب الرئيسي للوفاة جلطة أصابت المتوفي قبل الحادث بوقت قصير.
وحسب العجلوني فإن مريض السرطان قد يتوفى بجلطة قلبية ومن الممكن ان يتوفى مريض السكري بجلطة دماغية ولا يمكن تحديد كل ذلك إلا من خلال التشريح.
واستغرب العجلوني السماح بدفن المتوفين وهم مصابون بكورونا دون ان يتم تشريح جثتهم.
وقال العجلوني أن الأردن لم يتحضر لحدوث وباء.

 
الجمعة, 27 تشرين2/نوفمبر 2020 09:50

وقف إقامة صلاة الجمعة في الصريح

الطليعة نيوز 

قرر مدير اوقاف اربد الثانية عبد السلام نصير ايقاف خطبة وصلاة الجمعة في جميع مساجد منطقة الصريح لليوم الجمعة وحتى اشعار آخر.
وطالب نصير من جميع الخطباء في المساحد الإلتزام بالقرار وتحت طائلة المسائلة القانونية والإدارية.
ويأتي قرار وقف صلاة الجمعة اثر المشاجرة التي وقعت بين مجموعة من الاشخاص في منطقة الصريح مساء امس الخميس ، والتي نتج عنها خمسة اصابات حالتهم بين المتوسطة والسيئة ، 

فيما ما زالت القوة الامنية تتواجد في المكان لحفظ الامن وفتح تحقيق في المشاجرة وفق الناطق الاعلامي باسم مديرية الأمن العام .

الجمعة, 27 تشرين2/نوفمبر 2020 09:42

تأجيل حبس السيدة العجوز شهرا

الطليعة نيوز 

قرر رئيس محكمة التنفيذ، تاجيل حبس السيدة الأردنية العجوز لمدة شهر واحد ووضع اشارة منع سفر على قيدها.

وذلك بسبب تقديمها تقريرا طبيا يثبت انها بحاجة لرعاية صحية مستمرة، وعليه جاء القرار عملا باحكام المادة 22 هـ من قانون التنفيذ.
وحول تفاصيل القضية التي حكم على المسنة بسببها ، أوضح محامي العجوز محمد الصبيحي أن القرار القضائي جاء بعد عجز الثمانينية عن دفع مبلغ (170 ألف دينار) كتعويض عن حادث سير ارتكبته قبل عدة سنوات.
ولفت الصبيحي في مقال له، إلى أن المحكمة ستكرر حبس العجوز كل عام لمدة 90 يوما، مشيرا إلى أن شرطة التنفيذ القضائي لم تجد مناصا من تنفيذ مذكرة إلقاء القبض الواردة إليهم من قاضي التنفيذ.

وقال في مقاله إن القانون الأصم لم يرحم شيخوختها وأمراضها، وإن المشرع الأردني لم يعلم أن حفظ النفس البشرية أولى من حفظ المال، وأن الأولى بمن تجاوز عمره السبعين الرعاية مثلما هو في معظم قوانين التنفيذ في الدول العربية التي تمنع حبس المدين الذي بلغ سن الشيخوخة، وهذه ليست مدينة أو مرتكبة لجريمة سرقة.

واعتبر المحامي أن هناك مواد في قانون التنفيذ تخالف الفقه الإسلامي المجمع عليه من الفقهاء على اعتبار حبس المدين قرار تهديدي لمن أخفى أمواله تهربا من السداد ولم يجز الفقهاء حبس المدين الذي لا يملك مالا ولم يهرب أمواله مماطلة في السداد .
وأشار إلى وجود مواد في قانون التنفيذ تخالف العقل والمنطق، بحيث تجيز حبس المدين في حالات تعدد الدين إلى ما لا نهاية، يمكن أن يتجاوز الحكم المؤبد لقاتل مجرم، معتبرا أن بعض المواد وضعت بمعزل عن الواقع والمجتمع، وأن الأمر يحتاج لمناقشة قانونية اجتماعية واسعة عبر وسائل الإعلام ومجلس الأمة.

الجمعة, 27 تشرين2/نوفمبر 2020 09:30

شرط جديد لترامب حتى يغادر البيت الأبيض

الطليعة نيوز 

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه سيغادر البيت الأبيض إذا صوت المجمع الانتخابي لصالح الرئيس الديمقراطي المنتخب جو بايدن.

وفي تصريح يعتبر الأقرب إلى إقراره بالهزيمة، قال ترامب إنه إذا صدق المجمع الانتخابي على أن بايدن هو الفائز في الانتخابات فسوف يغادر البيت الأبيض.

ومن المقرر أن يجتمع المجمع الانتخابي في 14 ديسمبر/كانون الأول كما أن من المقرر تنصيب بايدن في 20 يناير/ كانون الثاني.

الطليعة نيوز 

ردّت محكمة التمييز طلب النقض بأمر خطي المقدم من وزير العدل لنقض الحكم الصادر عن محكمة بداية جزاء عمان بصفتها الاستئنافية وعن محكمة صلح جزاء عمان القاضيين بإدانة المشتكى عليه (نائب حالي نجح بالانتخابات الاخيرة ونائب سابق ) بجرم إصدار شيك لا يقابله رصيد مكرر اثنتي عشرة مرة.

الطليعة نيوز 

أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الخميس، عن الأسير الفلسطيني ماهر الأخرس من بلدة سيلة الظهر جنوب جنين في الضفة الغربية المحتلة.

وكان الأسير الأخرس خاض اضرابا مفتوحا عن الطعام لمدة 103 أيام رفضاً لاعتقاله الإداري.

وعلّق الأسير الأخرس إضرابه عن الطعام، في 6/11/2020، بعد اتفاق يقضي بالإفراج عنه في 26 من تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، وعدم تجديد أمر اعتقاله الإداري، على أن يقضي المدة المتبقية حتى الإفراج عنه بتلقي العلاج في المستشفى.

الأسير الأخرس (49 عاما)، من بلدة سيلة الظهر في جنين، شرع بإضرابه منذ تاريخ اعتقاله في السابع والعشرين من تموز 2020، رفضاً لاعتقاله، وجرى تحويله لاحقا إلى الاعتقال الإداري لمدة أربعة شهور، وخلال هذه المدة رفضت محاكم الاحتلال الإفراج عنه رغم ما وصل إليه من وضع صحي حرج، وكذلك رغم كل الدعوات التي وجهتها مؤسسات دولية وحقوقية للإفراج الفوري عنه ووقف سياسة الاعتقال الإداري. (وفا)

كتب نضال منصور

كل الحكومات المتعاقبة تستخدم قضية "الأرجيلة" في المقاهي و"الكافيهات" والمطاعم كشماعة لتعليق المشكلات عليها، أحياناً تستخدم قانون الصحة العامة أو قانون منع التدخين في الأماكن العامة، ومبررات أخرى مثلما يحدث اليوم في "فيروس كورونا".

قررت الحكومة الأسبوع الماضي ودون سابق إنذار منع تدخين الأرجيلة بتاتاً في المقاهي والمطاعم، ولم تقدم دليلاً علمياً أنها كأداة سبباً في نقل العدوى، وكل ما قيل على لسان وزير الصحة د. نذير عبيدات أنه لوحظ تزايد الإصابات بـ"كورونا" بين رواد المقاهي والكافيهات، ولكن لم يحدد لماذا يحدث ذلك، ولم تنشر الحكومة أو وزارة الصحة الدراسة التي تشير إلى تزايد الإصابات بين مرتادي المقاهي والمطاعم؟.

استحضار المقاربات التي تحدث في الدول الغربية ليس سهلاً، فالأرجيلة في أوروبا ليست شائعة كما في الأردن، والحقيقة التي لا تخفى على الحكومة أن هذا القطاع (المقاهي الشعبية، الكوفي شوب، المطاعم) مشغل رئيسي للعمالة، ولهذا القطاع وزن في الاقتصاد والعائدات الضريبية.

نقيب أصحاب المقاهي الشعبية عمر العواد في تصريحات صحفية لجريدة الغد أكد أن 90% من المقاهي أغلقت حتى إشعار آخر بعد قرار الحكومة منع تقديم الأراجيل، مشيراً إلى وجود ما يقارب 6300 مقهى سياحي وشعبي في الأردن تشغل ما يقارب 60 ألف عامل النسبة الأكبر منهم أردنيون.

قطاع المقاهي والمطاعم بالأساس يواجه تحديات غير مسبوقة منذ بداية الجائحة في آذار الماضي، وبعد أشهر من الحظر والإغلاق، وكلما تحسنت الأوضاع قليلاً اتخذت الحكومة تدابير وإجراءات أربكت هذا القطاع وتسببت بمزيد من الخسائر له.

حين تتخذ حكومات في العالم تدابير بالحظر الجزئي أو الشامل فإنها تقوم بتقديم تعويض مالي مباشر لأصحاب المنشآت والقطاعات حتى تساعدهم على الاستمرار والمواجهة، وحتى لا يغلقوا أعمالهم، أما الحكومات في الأردن فإنها تمدد ساعات الحظر، أو تقرر منع تقديم الأرجيلة دونما تقديم أي مساندة لأصحاب المقاهي والكوفي شوب والمطاعم، ولا حتى للعاملين الذين يدفعون الثمن من قوتهم.

المبررات التي تسوقها الحكومة لمنع تقديم الأرجيلة غير مقنعة، فالاكتظاظ في السوق المركزي للخضار كان أكثر وأخطر من المقاهي والمطاعم التي تخضع للرقابة الدائمة، وما حدث من مهرجانات احتفالية واحتجاجية بعد الانتخابات كان أكثر خطراً على الصحة العامة من الأراجيل التي تقدم، والأمثلة والمقارنات كثيرة، وعلى الحكومة أن تدقق بها حين تتخذ قراراتها.

إذا كانت دراسات الحكومة تشير إلى أن الإصابات بين مرتادي المقاهي والمطاعم أكثر، فالأصل تشديد إجراءات الرقابة ووضع تعليمات لمسافات تباعد محددة كأن تكون بين كل طاولة وأخرى مترين، وتضع علامات على الأرض، ولا يزيد عدد الذين يجلسون على الطاولة الواحدة عن 4 أشخاص على سبيل المثال، وتشترط أجهزة تعقيم محددة بمنتهى الكفاءة، وهكذا يتم وضع التفاصيل لضمان السلامة والصحة، فليس من المعقول أن تمنع الأرجيلة وتبقي الدخان مثلاً، وليس معقولاً بسبب مخالفة بعض المقاهي لشروط التباعد أن تطلق الرصاص على جميع المقاهي والمطاعم وتفني قطاعاً اقتصادياً كاملاً.

منذ بداية الجائحة حتى الآن لم تقدم الحكومة خطة لإنقاذ القطاعات الاقتصادية المتضررة، فالقطاع السياحي سقط بالضربة القاضية، وها هو قطاع المطاعم والمقاهي والكوفي شوب يحتضر، والحكومة تمتنع عن توفير أجهزة التنفس، ويموت وهي تراقبه بأعصاب باردة.

الطليعة نيوز 

تحدث مدير موقع طقس العرب محمد الشاكر، حول توقعات الحالة الجوية خلال الأيام القادمة، وشكل الموسم المطري، وإن كانت المملكة على موعد مع تساقط الثلوج.

وقدم الشاكر خلال استضافته عبر برنامج نبض البلد الذي تقدمه قناة رؤيا، الأربعاء توقعهاته بشأن الحالة الجوية السائدة خلال الأيام المقبلة.

وتتأثر المملكة اعتبارًا من عصر اليوم الأربعاء بأحوال جوية غير مُستقرة تترافق مع زخات رعدية من الأمطار مُتوقعة في بعض المناطق.

أما يوم الخميس؛ فيطرأ انخفاض ملموس وواضح على درجات الحرارة لتصبح أقل من مُعدلاتها المعتادة لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 5-7 درجات مئوية، ويكون الطقس باردًا نسبيًا ومتقلب ما بين الطقس الغائم والغائم جزئيًا، ويتوقع هطول زخات رعدية من الأمطار بمشيئة الله في بعض المناطق بين الحين والآخر، في حين تكون الرياح جنوبية غربية مُعتدلة السرعة، تنشط على فترات وتكون مثيرة للغبار في بعض المناطق.

تتراجع فرص هطول الأمطار مؤقتاً في مُختلف المناطق مع ساعات مساء وليل يوم الخميس، و لكن يطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة الليلية و يكون الطقس بارداً و غالباً غائم.

وفيما يتعلق بنظام الإنذار المبكر، قال الشاكر إنه لم يتم التقدم به أكثر، لكن هناك إنجاز جيد حدث برادار الأمطار في إدارة الأرصاد الجوية الذي يساعد في معرفة بؤر الأمطار الغزيرة.

وأكد الشاكر أننا ما زلنا في الأردن بأمس الحاجة لنظام الإنذار المبكر، سيما بعد فاجعة البحر الميت التي وقعت قبل نحو عامين.

وقال مدير مركز طقس العرب، إنه حتى 25/11 كان الموسوم المطري مميزا وأعلى منطقة سجلت نسبة أمطار هي رأس منيف.

Please publish modules in offcanvas position.