عمّان

د. عبيدات لسواليف .. نتائج ما حدث في توزيع الخبز خلال الأيام القادمة الحاسمة

د. عبيدات لسواليف .. نتائج ما حدث في توزيع الخبز خلال الأيام القادمة الحاسمة د. عبيدات لسواليف .. نتائج ما حدث في توزيع الخبز خلال الأيام القادمة الحاسمة

د. عبيدات لسواليف .. نتائج ما حدث في توزيع الخبز خلال الأيام القادمة الحاسمة

/ اخبار الكورونا / الخميس, 02 نيسان/أبريل 2020 08:22

الطليعة نيوز

قالد الدكتور نذير عبيدات الناطق باسم اللجنة الوطنية للأوبئة ، أن النتائج والآثار المترتبة على ما حدث خلال عملية توزيع الخبز يوم الثلاثاء قبل تسعة أيام ، وما حدث فيه من تدافع واكتظاظ وتلامس بين المواطنين ستظهر خلال الأيام القادمة حتى يوم الثلاثاء القادم وهي مدة حضانة فيروس كورونا ، موضحا ان هذه الأيام هي أيام حاسمة في تحديد سير انتشار الفيروس في الأردن ، سواء انحسار الإصابات أو زيادتها .
وأضاف عبيدات في تصريح خاص بسواليف صباح  الأربعاء ، أنه في العادة يتم إعادة الفحص لبعض الأشخاص الذين يشتبه بحملهم للفيروس ولم تظهر عليهم أعراض المرض ، إحترازيا ، وهو ما سيحدث مع مخالطي عمارتي اربد لطلبة عرب 48 ، والذين أظهرت نتائج فحص مخالطيهم في اربد عدم إصابتهم بالفيروس ، وهو ما سيتم أيضا مع مخالطي إصابات البتراء ووادي موسى .
وحول حصر مخالطي عرس اربد والذي سجل أعلى الإصابات بكورونا في اربد ، قال الدكتور عبيدات أن عملية حصر من حضروا العرس تمت وتم فحص جميع المخالطين وعرفنا المصابين منهم ، وتبع ذلك تتبع مخالطي المخالطين ، حيث من ثبتت إصابته منهم تمت عملية فحص من خالطوهم ، وذلك للحد من انتشار الفيروس ، كون من تثبت إصابته من هؤلاء هو كمن حضر العرس وبالتالي هو ناقل للمرض والعدوى .
وأجاب الدكتور عبيدات عن سؤال لسواليف حول الوفاة الخامسة التي سجلت في إحدى قرى شرق اربد ، وهي لثمانينية تم إدخالها للمستشفى يوم الاثنين وفارقت الحياة في نفس اليوم ، وعن أسباب التأخر في تشخيص حالتها ، فقال أن السبب قد يعود لتأخر الأهل في إحضار العجوز الى المستشفى ، او التأخر في أخذ العينات وإظهار النتائج خلال الأيام الماضية كون العينات كانت تأخذ دورا بسبب ارتفاع عددها ، ولطبيعة تطور الفيروس داخل جسم العجوز والتي كانت تعاني من أمراض أخرى .

وأكد الدكتور عبيدات في ختام حديث على ضرورة التقيد بتعليمات حظر التجول الجزئي والتباعد بين المواطنين ، والتقيد التام بالحظر الكلي الذي اعلنت عنه الحكومة يوم الجمعة القادم ، لما سيكون له إثر كبير في انحسار المرض ووقف انتشار الفيروس .

Please publish modules in offcanvas position.