عمّان

مدت يدها فتجاهلها.. بيلوسي تمزق "خطاب ترامب" / فيديو

مدت يدها فتجاهلها.. بيلوسي تمزق "خطاب ترامب" مدت يدها فتجاهلها.. بيلوسي تمزق "خطاب ترامب"

مدت يدها فتجاهلها.. بيلوسي تمزق "خطاب ترامب" / فيديو

/ اهم الأخبار / الأربعاء, 05 شباط/فبراير 2020 10:05

الطليعة نيوز 

في خطوة غير مألوفة مزّقت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، نسخة من خطاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول "حالة الاتحاد"، وهو ما يُظهر بشكل كبير حالة الخلاف بينهما.

وبعدما أنهى ترامب خطابه أخذت بيلوسي، وقد كانت تقف خلف ترامب، نسخة من الخطاب كانت موضوعة أمامها ومزقتها، وهو ما أظهره مقطع للفيديو.

وقبيل الخطاب، مدت بيلوسي يدها لترامب من أجل مصافحته لكنه تجاهلها ولم يصافحها، بطريقة مقصودة.

وتجنبت بيلوسي العبارات المعتادة مثل "من دواعي سروري" أو "من دواعي الفخر البالغ" التي يستخدمها رئيس المجلس عادة لدى تقديم رئيس البلاد لإلقاء كلمة بالكونغرس، وكل ما قالته عند تقديم ترامب: "أعضاء الكونغرس.. إليكم رئيس الولايات المتحدة".

وأثناء خطابه، لم يتطرق ترامب إلى مسألة عزله بكلمة واحدة، وذلك قبيل تصويت في مجلس الشيوخ يجرى اليوم الأربعاء، وسط توقعات بتبرئته.

وفي صفوف الحضور، هتف الجمهوريون من مجلسي الكونغرس: "أربع سنين أخرى"، في إشارة إلى ترامب الذي كان يقف على منصة مجلس النواب، في حين جلس الديمقراطيون صامتين، وأمكن رؤية بعضهم يهز رأسه حين كان ترامب يقول: "حالة اتحادنا أقوى من ذي قبل".

وجلست بيلوسي، التي تخلت عن معارضتها للمساءلة وسمحت لأعضاء الكونغرس الديمقراطيين بالسعي لتوجيه اتهامات له، واجمة خلفه وأخذت تقلب صفحات نسخة مكتوبة من خطابه.

نتقدم للأمام
وفي الخطاب الذي ألقاه في جلسة مشتركة لمجلسي النواب والشيوخ بمبنى الكونغرس بواشنطن، قال ترامب إن إدارته تعمل على إنهاء حروب واشنطن في الشرق الأوسط للحفاظ على حياة الأمريكيين، مشدداً على أن إدارته تحمي الأمن القومي لبلاده بقوة.

وعن تنظيم "داعش" ومقتل زعيمه أبو بكر البغدادي قال: "دولة خلافة داعش دمرت بنسبة مئة في المئة (..) والقاتل المتعطش للدماء المعروف بالبغدادي مات".

وتطرق ترامب إلى خطة السلام الأمريكية في الشرق الأوسط قائلاً: "في الأسبوع الماضي أعلنت عن خطة للسلام بين إسرائيل والفلسطيين، نعترف أن كل المحاولات السابقة فشلت.. يجب أن نعمل على مستقبل المنطقة ومنح الملايين مستقبلاً أفضل".

وتابع: "أعداء الولايات المتحدة الأمريكية يفرون، وأموالنا تزداد، وسنوات التخلف الاقتصادي انتهت، فدولتنا كانت تستغل بالماضي من العديد من الأمم وهذه الأيام قد ولت، فحطمنا عقلية التراجع الأمريكي في 3 سنوات، نحن نتقدم للأمام بوتيرة لم تكن تتخيل من قبل ولن نعود للخلف مرة أخرى".

وخطاب حالة الاتحاد هو خطاب سنوي يلقيه رئيس الولايات المتحدة الأمريكية أمام جلسة مشتركة للكونغرس الأمريكي (مجلسي النواب والشيوخ) في مبنى الكابيتول.

ويأتي الخطاب في ظل التهم التي يواجهها الرئيس بإساءة استخدام سلطاته للضغط على أوكرانيا للتحقيق بشأن الديمقراطي جو بايدن، منافسه المحتمل في الانتخابات الرئاسية في نوفمبر الماضي.

وتشكل هذه المحاكمة محطة تاريخية في الولايات المتحدة، إذ إنها ثالث مرة في تاريخها يقوم فيها الكونغرس بمحاكمة الرئيس ضمن آلية عزل، بعد أندرو جونسون عام 1868 وبيل كلينتون عام 1999.

ويجري مجلس الشيوخ، الأربعاء، تصويتاً على الاتّهامين الموجّهين إلى ترامب الذي يبدو واثقاً من تبرئته.

ويشغل الجمهوريون 53 مقعداً في مجلس الشيوخ، مقابل 47 للديمقراطيين، علماً بأن إقالة الرئيس تتطلب غالبية ثلثي أعضاء المجلس أي 67 سيناتوراً.

Please publish modules in offcanvas position.