عمّان

"موسوعة الجزائر" و"أعلام الجزائر" قبل نهاية العام

"موسوعة الجزائر" و"أعلام الجزائر" قبل نهاية العام

By / ثقافة وسياحة / الجمعة, 06 آذار/مارس 2020 10:00

الطليعة نيوز 

المجلس الأعلى للغة العربية) في الجزائر بصدد إصدار موسوعتين علميتين باللغة العربية هما "موسوعة الجزائر" و"أعلام الجزائر".

  • "موسوعة الجزائر" و"أعلام الجزائر" قبل نهاية العام

قال رئيس (المجلس الأعلى للغة العربية) في الجزائر صالح بلعيد، إنه يتم التحضير لإصدار موسوعتين علميتين باللغة العربية ستكونان جاهزتين قبل نهاية العام 2020.

وذكر بلعيد في تصريح على هامش الملتقى الوطني حول "اللغة العربية وبرامج الذكاء الاصطناعي"، أن المجلس شرع في إعداد "موسوعة الجزائر" العلمية التي تضم 4 مجلدات سيتناول أحدها "أعلام الجزائر" والذي "سيكون جاهزاً بمناسبة إحياء ذكرى 1 تشرين الثاني/نوفمبر القادم".

وتتمحور الموسوعة حول "ألفاظ الحياة اليومية بالجزائر" و التي ستتضمن 53 ألف لفظ، وأشار بلعيد إلى أن الهيئة التابعة للمجلس "قامت في الآونة الأخيرة بإعداد و إصدار معاجم صغيرة "للألفاظ الوظيفية" التي تسمح بتعلم "الألفاظ الأساسية" للتعامل اليومي، لا سيما لفائدة الأجانب وذلك في مختلف مجالات الحياة العامة على غرار المساحات التجارية ووسائل النقل وغيرها".

وأكد بلعيد أن "دعوة (المجلس الأعلى للغة العربية) بشأن تعزيز استعمالها لا تعني الانغلاق على اللغة العربية وحدها في التعليم والعمل والحياة اليومية، بل منحها المكانة التي تستحقها في التعليم بمنحها الحصرية في التعليم الابتدائي مع إدخال لغة أجنبية في المرحلة المتوسطة يختارها ولي التلميذ مع تدريس أغلب المواد في الجامعة باللغة العربية مع فتح المجال للغات الأجنبية في تعليم بعض المواد، من دون حصرها في لغة أجنبية واحدة".

المصدر : وكالات

Author

الصحفي عناد ابو وندي

الصحفي عناد ابو وندي

Please publish modules in offcanvas position.