عمّان

تأثير السكّر على الدماغ.. كالمواد المخدّرة!

سكر سكر

تأثير السكّر على الدماغ.. كالمواد المخدّرة!

By / منوعات / الأحد, 09 شباط/فبراير 2020 20:25

الطليعة نيوز 

أكّد علماء جامعة "أرهوس" الدنماركية، أن مفعول السكّر في الدماغ كالمواد المخدّرة، فهو يغير كيمياء الدماغ مسبباً الإدمان.
وبحسب مجلّة "Scientific Reports"، فإنّ العديد من الناس يشكون من إقبالهم على تناول الحلويات، ما يتسبب بزيادة وزنهم والسمنة. حيث يطلق عادة على السكر مصطلح "المخدر الحلو"، ولم تكن هناك إلى فترة قريبة دراسات علمية تؤكّد الإدمان على السكر.

وقد أجرى علماء جامعة "أرهوس" الدنماركية تجربة على الخنازير وتوصلوا إلى نتيجة تفيد بأن السكر يؤثر فعلاً كمادة مخدرة في دماغها الذي يشبه إلى حد كبير دماغ البشر.

ويقول الدكتور مايكل وينتردال من قسم الطب السريري في الجامعة: "لم يكن هناك أدنى شك، في أن السكر بسبب آثاره الفيسيولوجية مضر بالصحة. ولكن كنا نشكك في أنه يؤثر في الدماغ وفي السلوك".

ويشير إلى أنّه "خلال 12 يوماً كانت 7 خنازير تحصل على لترين من ماء ممزوج بالسكر يومياً، وكان العلماء بواسطة التصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ يحددون التغيرات الحاصلة في نظم الدوبامين والمسكنات الأفيونية في الدماغ. واتضح لهم أن المنظومة الأفيونية المرتبطة كيميائيا بالسرور والارتياح، نشطت بعد اليوم الأول للتجربة".

الشريط المتحركهوية المنارمراسلات رئيس التحريرأضف مقالاتصل بناأخبار واحداثآراء ومقالاتالصحافة العربية والعالميةأبحاث ودراساتوثائق وبياناتثقافة وأدبكاريكاتيرشؤون عربيةشؤون اسرائيليةتقارير وتحليلاتاقتصادصحة ومنوعات
Developed by MONGID DESIGNS™جميع الحقوق محفوظة لـصحيفة المنار © 2020

Author

الصحفي عناد ابو وندي

الصحفي عناد ابو وندي

  • احدث الاخبار
  • الأكثر قراءة اليوم

Please publish modules in offcanvas position.