عمّان

حجازي : صحراء الحسا تلتهم 70مليون دينار امام أعين الفوسفات

حجازي : صحراء الحسا تلتهم 70مليون دينار امام أعين الفوسفات حجازي : صحراء الحسا تلتهم 70مليون دينار امام أعين الفوسفات

حجازي : صحراء الحسا تلتهم 70مليون دينار امام أعين الفوسفات

/ محليات أردنية / الخميس, 25 شباط/فبراير 2021 00:27

كتب - رياض القطامين

ظل منجم خام 14 التابع لشركة الفوسفات الاردنية أشبه بلغز حائر منذ 11عام الى ان كشفت عنه شركة مناجم لتطوير التعدين وهي الشريك الرئيس لشركة مناجم الفوسفات الاردنية في ذات الخام .

وفي التفاصيل قال مدير العلاقات العامة والإعلام في شركة مناجم لتطوير التعدين محمد حجازي ان شركة الفوسفات الاردنية وقعت اتفاقية مع شركة مناجم لتطوير التعدين ليكون من حق الاخيرة تعدين وإنتاج الفوسفات في خام 14 وكان ذلك عام 2010.

وأضاف حجازي في حديث صحفي انه وبناء على محتوى الاتفاقية بين الطرفين قامت شركة مناجم لتطوير التعدين لشراء آليات خاصة في التعدين بقيمة 70مليون دينار عام 2011.

وأضاف حجازي ومنذ عام 2011 يومنا هذا لم تنطلق أعمال التشغيل لهذا الموقع وبقيت الآليات جاثمة في أماكنها تأكل من الأرض والشمس والصحراء لتفقد 70%من قيمتها المالية ومن جدارتها وكفاءتها التشغيلية.

وأضاف كانت نسبة حصة الفوسفات في هذه الآليات 20%ثم تم زيادتها إلى 46% طبعا ليست نقدا ومع ذلك لم يسمح لشركة مناجم لتطوير التعدين بالعمل.

وقال لدينا 28 كتاب رسمي ووثيقه لمخاطبة شركة الفوسفات من أجل الجلوس إلى طاولة الحوار للتوصل إلى حل اما تشغيل الموقع واما بيع الآليات قبل أن تموت نهائيا لكننا لم نجلس إلى تلك الطاولة وتعنتت الفوسفات في رأيها حتى اللحظة.

وأكد انه في حال باشر الموقع بالتعيين فإن مئات فرص العمل ستتوفر بعدما تم تسريح أبناء المنطقة من العمل الذين تحملو ديون البنوك لشراء قلابات وسيارات للعمل في الموقع.

وقال أن عملية تجميع هذه الآليات التي لا يوجد مثلها في منطقة الشرق الأوسط كونها صنعت خصيصا للعمل في موقع خام 14 استغرقت سنة كاملة تم تدريب 16 فني من أبناء المجتمع المحلي عليها وتتألف من 15 (دنبر وغارفة ) إضافة إلى عدد كبير من اسكانات الموظفين والمطاعم والهناجر الضخمة التي كلفت ملايين الدنانير كلها ذهبت هدرا مع رمال الصحراء.

لم تتوقف خسائر خام 14 عند الشركتين بدل تعدته الى أبناء المجتمع المحلي الذين وقعوا ضحايا دون سابق ذنب كما يقول محمد الحجايا أحد الذين فقدوا مصدر رزقهم ولديه 11بنت على مقاعد المدرسة.

وقال مواطنون تم فصلهم من الموقع بعد أن أوقفت الفوسفات العمل به ان زهاء 1250 مواطن فقدوا فرص عملهم وبقوا حائرين في الصحراء كما هي الاليات .

ويبقى السؤال على اللسنة من طالتهم الخسارة متى يلتئم الشريكان لتشغيل موقع خام 14 و ينفض الغبار والصدأ الذي اعترا هذه الاليات وقبل ذلك كله لاتاحة المجال لمن فقد مصدر دخله من اهالي الحسا الى العودة الى العيش الكريم.

ويأتي الجواب من الفوسفات الاردنية على لسان الرئيس التنفيذي للشركة المهندس عبد الوهاب الرواد الذي اكد انه لا يوجد توجه لتعدين خام 14 حاليا لوجود خامات تعدين اخرى هي خام 42 وخام 43وخام 44 ولدى شركة الفوسفات كميات فوسفات من هذه الخامات كافية لهذا العام 2021.

  • احدث الاخبار
  • الأكثر قراءة اليوم

Please publish modules in offcanvas position.