إصابات في قمع الاحتلال فعاليات مناهضة للاستيطان بـ"الضفة"

إصابات في قمع الاحتلال فعاليات مناهضة للاستيطان بـ"الضفة"

الطليعة نيوز 

أصيب عشرات الفلسطينيين، في قمع الاحتلال لفعاليات مناهضة للاستيطان في الضفة الغربية المحتلة أمس الجمعة.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان؛ إن طواقمها تعاملت مع 10 إصابات بالرصاص الحي، و15 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و46 بالاختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع، فيما أصيب 4 (بكدمات) جراء سقوطهما خلال قمع الجيش الإسرائيلي لمسيرات منددة بالاستيطان في بلدتي بيتا وبيت دجن في محافظة نابلس.

وتشهد بيتا فعاليات يومية منذ قرابة شهرين، ضمن فعاليات الاحتجاج على إقامة بؤرة "جفعات أفيتار" الاستيطانية على قمة جبل صبيح.

وأصيب أربعة فلسطينيين بالأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط، في بيت دجن شرق نابلس، في مواجهات مع الاحتلال دارت في أعقاب قمع فعالية أسبوعية؛ رفضا لمخطط يقضي بالاستيلاء على مساحات من أراضي القرية.

اقرأ أيضاً : هل يوجد نفط في الأردن؟

كما أصيب شاب بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في ساقه، والعشرات بالاختناق بينهم حالتا إغماء، جراء قمع قوات الاحتلال مسيرة منددة بشق شارع عسكري استيطاني في منطقة "الثغرة" غربي بلدة حزما شمال شرق القدس المحتلة، بحسب ما ذكرته وكالة "وفا".

وفي قرية كفر قدوم شرق قلقيلية، أصيب عشرات الفلسطينيين بالاختناق، جراء قمع قوات الاحتلال المسيرة الأسبوعية، المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ نحو 18 عاما.

كما أصيب عشرات الفلسطينيين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، واعتقل متضامن أجنبي، خلال قمع الاحتلال الإسرائيلي فعالية ضد الاستيطان في منطقة "الرأس"، غرب مدينة سلفيت.

المستوطنون يجرفون في الأغوار ويقتحمون موقعا أثريا قرب طوباس

وجرف مستوطنون، أراضي المواطنين قرب قرية عين البيضا بالأغوار الشمالية، التي تقام عليها مستوطنة "ميخولا".

من جانب آخر، اقتحم عشرات المستوطنين، منطقة الحفرية في وادي الفارعة جنوب طوباس، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، حيث أدوا طقوسا تلمودية.

الاحتلال يعتقل شابين ومرابطة في القدس مساء الجمعة

اقرأ أيضاً : المتهم الرئيسي بمقتل الباحث العراقي هشام الهاشمي ضابط في الشرطة

واعتقلت قوات الاحتلال، مساء الجمعة، شابين في أثناء خروجهما من باب الأسباط، أحد بوابات المسجد الأقصى المبارك بالقدس المحتلة.

وتأتي اعتقالات الاحتلال تلك بين صفوف الفلسطينيين وزار المسجد الأقصى، في إطار المساعي الرامية إلى إضعاف الوجود الفلسطيني في مدينة القدس المحتلة.

واعتقلت قوات الاحتلال، مساء الجمعة، المرابطة المقدسية عايدة الصيداوي عند باب حطة بالمسجد الأقصى، بعد الاعتداء عليها.

وأفادت مصادر مقدسية أن جنود الاحتلال اعتدوا على المرابطة الصيداوي، ما أدى إلى فقدانها الوعي قبل أن يتم اعتقالها ونقلها إلى أحد مراكز التوقيف.

والصيداوي، سيدة مقدسية في أواخر الخمسين من العمر، "مرابطة " في المسجد الأقصى، تحاول حمايته ومنع المستوطنين من اقتحامه.

وتعرضت الصيداوي للاعتقال أكثر من مرة، كما أبعدت عن المسجد الأقصى وتعرضت لعدة محاولات اعتداء من قبل المستوطنين.


طباعة   البريد الإلكتروني