عمّان

إنتخابات برلمانية في العاشرالحالي بكازاخستان.

إنتخابات برلمانية في العاشرالحالي بكازاخستان. إنتخابات برلمانية في العاشرالحالي بكازاخستان.

إنتخابات برلمانية في العاشرالحالي بكازاخستان.

By / عربي ودولي / الخميس, 07 كانون2/يناير 2021 15:52

عمان - ايمن عبدالحفيظ

من المقرر إجراء الانتخابات المقبلة لمجلس النوابMazhilis (الغرفة السفلى) لبرلمان كازاخستان في العاشر من الشهر الحالي, وحسب القوائم الحزبية. حيث سجلت لجنة الانتخابات المركزية في كازاخستان قوائم حزبية لخمسة أحزاب سياسية، بإجمالي 312 مرشحًا:-الحزب الوطني الديمقراطي الشعبي "أويل" (Auyl) - 19 شخصًا، حزب "نور وطن" (Nur Otan) - 126 شخصًا، الحزب السياسي "ADAL"16 شخصًا،الحزب الديمقراطي الكازاخستاني "أقجولول"(Ak Zhol) - 38 شخصًا،"حزب الشعب الكازاخستاني" - 113 شخصًا.
وهي حزب "نوروطن" (Nur Otan) تأسس عام 1999 بمبادرة من الرئيس الاول لكازاخستان، نورسلطان نزارباييف، وهو رئيس الحزب الحالي، هذا الحزب الحاكم والأكبر الموالي للرئاسة في كازاخستان.
و"حزب الشعب الكازاخستاني". تم تأسيسه في عام 2004، وحتى عام 2020 كان باسم"حزب الشعب الشيوعي لكازاخستان".
والحزب الديمقراطي الكازاخستاني "أقجول"(Ak Zhol). تأسس عام 2002. يضع نفسه على أنه "معارضة بناءة" وحزب رجال الأعمال.
وحزب الشعب الوطني الديمقراطي "اويل"(Auyl). تأسس عام 2015. يقدم هذا الحزب مساعدة للجهات الحكومية في تنمية الزراعة.
واخيرا الحزب السياسي "ADAL". تأسس عام 2013 باسم حزب "بيرليك". أعيدت تسميته في عام 2020. يضع نفسه كمتحدث باسم المصالح التجارية.
يشار بأن مدة ولاية نواب المجلس خمس سنوات ويتكون المجلس من 107 نائب، يتم انتخاب 98 نائباً من الأحزاب السياسية عن طريق القوائم الحزبية في دائرة انتخابية واحدة على مستوى البلاد على أساس الاقتراع العام والمتساوي والمباشر بالاقتراع السري.9 نواب من المجلس ينتخبهم مجلس شعب كازاخستان (APC) وهي هيئة استشارية تابعة للرئيس. تتمثل المهمة الرئيسية لـ APCفي تنفيذ السياسة الوطنية للدولة، وضمان الاستقرار الاجتماعي والسياسي في جمهورية كازاخستان وزيادة كفاءة التفاعل بين الدولة ومؤسسات المجتمع المدني في مجال العلاقات بين الأعراق.
بالإضافة إلى انتخابات نواب مجلس النواب في البرلمان، في 10 يناير 2021 في كازاخستان، سيتم أيضًا انتخاب نواب المجالس التشريعية المحلية - ماسلخات - في جميع أنحاء الجمهورية وفقًا للقوائم الحزبية. تم تسجيل 832 قائمة حزبية كمرشحين لنواب المسلمين.
في عام 2019، بمبادرة من الرئيس قاسم جومارت توقاييف، تم تنفيذ عدد من الإصلاحات السياسية التي تهدف إلى تعزيز ضمانات تكافؤ الفرص لجميع المواطنين، بغض النظر عن الجنس أو الطبقة أو العمر، للمشاركة في العملية السياسية كناخب أو مرشح. الهدف من الإصلاحات هو تعزيز المؤسسات والإجراءات الديمقراطية وإجراء الانتخابات وفقًا لأعلى المعايير:
حيث تم استحداث مؤسسة برلمانية معارضة. وحاليا سيتم انتخاب رئيس واحد وسكرتيرين للجان الدائمة لمجلس النواب من نواب المعارضة النيابية, وخصصت ولأول مرة 30 بالمئة من القوائم الحزبية للنساء والشباب, وتم إجراء تخفيض الحد الادنى لعدد الاعضاء لغايات تسجيل الأحزاب السياسية الجديدة ، مما يسهل إنشاء حزب سياسي جديد.
إضافة الى إجراء الانتخابات المقبلة للمجالس التشريعية المحلية للمرة الأولى بحسب القوائم الحزبية.
ومنذ حصولها على الاستقلال، دعمت كازاخستان باستمرار الجهود المبذولة لبناء مجتمع ديمقراطي وحر. ومن مظاهر إضفاء المزيد من الديمقراطية على العملية السياسية كان إجراء ناجح للانتخابات التمهيدية الأولى (primaries) في تاريخ البلاد من قبل أكبر حزب سياسي "نور وطن" في عام 2020.
وتختلف هذه الانتخابات عن السابقة من حيث أنها ستجرى في سياق جائحة فيروس كورونا وستجرى حسب الاستحقاق الدستوري. كما هو الحال مع الانتخابات الوطنية السابقة، تواصل الحكومة الكازاخستانية العمل مع مراقبي الانتخابات الدوليين لضمان نزاهة الانتخابات أثناء جائحة COVID-19.
وإن إجراء الانتخابات في الوقت المناسب ضروري للتنفيذ الفعال للعملية الديمقراطية في البلاد، لكن سلامة المواطنين هي أولوية لأي دولة. لهذا السبب، ستجري سفارة كازاخستان في عمان العملية الانتخابية وفقًا للإجراءات المتخذة لضمان السلامة العامة، مثل ارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي و إلخ.
وتجدر الإشارة إلى أن كازاخستان ستحتفل في 16 كانون الأول (ديسمبر) 2021 بالذكرى الثلاثين لاستقلالها، بينما يحتفل البلد الصديق الأردن هذا العام بالذكرى المئوية لقيام دولته. ونحن على ثقة تامة من أنه في هذا العام المهم بالنسبة لبلدينا، سيتم اتخاذ المزيد من الخطوات لتوسيع الشراكة الثنائية لصالح شعوبنا.

Author

الصحفي عناد ابو وندي

الصحفي عناد ابو وندي

Please publish modules in offcanvas position.