عمّان

إيران تكشف لأول مرة عن إنتاج 9 كيلوغرامات من اليورانيوم المخصب شهريًا

إيران تكشف لأول مرة عن إنتاج 9 كيلوغرامات من اليورانيوم المخصب شهريًا إيران تكشف لأول مرة عن إنتاج 9 كيلوغرامات من اليورانيوم المخصب شهريًا

إيران تكشف لأول مرة عن إنتاج 9 كيلوغرامات من اليورانيوم المخصب شهريًا

By / عربي ودولي / الثلاثاء, 05 كانون2/يناير 2021 15:05

طهران- بروكسيل – وكالات

- أعلن علي أكبر صالحي رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية اليوم الثلاثاء، أن بلاده ستنتج شهريا ما بين 8 إلى 9 كيلوغرامات من اليورانيوم المخصب بنسبة عشرين بالمئة.
وقال صالحي إن طهران تنتج حاليا 17 إلى 20 غراما من اليورانيوم المخصب بنسبة 20% كل ساعة في محطة فوردو النووية.
ولفت صالحي خلال إحياء أربعينية فخري زاده، تم تغيير اسم مركز طهران للأبحاث النووية إلى مركز الدكتور محسن فخري زاده للأبحاث النووية.
يأتي ذلك، بعدما أعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي عن إنتاج أول كمية من اليورانيوم المخصب بدرجة 20 بالمئة في مفاعل فوردو النووي أمس الاثنين.
وفي تصريح للتلفزيون الإيراني قال كمالوندي: “تمكنا من الحصول على اليورانيوم المخصب بنسبة عشرين بالمئة من جهازي طرد مركزيين”.
وأضاف: “عادة تستغرق العملية نحو 24 ساعة لكن نتيجة الطرق الحديثة التي أجراها الفنيون الإيرانيون تمكنا من رفع التخصيب حتى 20 بالمائة خلال 12 ساعة فقط”.
وكانت الحكومة الإيرانية أعلنت عن بدء تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% في مفاعل فوردو النووي.
من جانبه، عبّرت المفوضية الأوروبية اليوم الثلاثاء عن أسفها لاستئناف إيران تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة في منشأة نووية تحت الأرض وهو ما ينتهك الاتفاق النووي الذي أبرمته طهران مع قوى عالمية في 2015، لكنها عبرت عن اعتقادها أن الاتفاق جدير بالحفاظ عليه.
وقال متحدث باسم المفوضية في إفادة دورية “نحن قلقون للغاية من الإجراءات التي تتخذها إيران. هذا العمل ينتهك التزامات إيران النووية وسيكون له تداعيات خطيرة”.
وأضاف “إنه أمر مؤسف لكن من المهم للغاية كذلك…أن نحافظ على الاتفاق”.
وتخصيب إيران لليورانيوم بنسبة 20 بالمئة هو أحدث خطوة مثيرة للجدل فيما يتعلق بالاتفاق الذي بدأت طهران تنتهكه في 2019 ردا على انسحاب واشنطن منه في 2018 وإعادة فرضها عقوبات كانت أُلغيت بموجبه.

Tags

Author

الصحفي عناد ابو وندي

الصحفي عناد ابو وندي

Please publish modules in offcanvas position.