عمّان

كورونا يحوّل نيويورك إلى «جنة السيارات المستعملة»

كورونا يحوّل نيويورك إلى «جنة السيارات المستعملة» كورونا يحوّل نيويورك إلى «جنة السيارات المستعملة»

كورونا يحوّل نيويورك إلى «جنة السيارات المستعملة»

By / عربي ودولي / السبت, 17 تشرين1/أكتوير 2020 12:51

الطليعة نيوز 

يتهافت عدد متزايد من سكان نيويورك على شراء السيارات لتجنب وسائل النقل العام بسبب فيروس كورونا المستجد، الأمر الذي أدى إلى ازدهار سوق المركبات المستعملة لكنه قوّض الآمال في تقليل الازدحام في الولاية.
ووصل مؤشر مانهايم لقيمة السيارات المستعملة الذي يتتبع اتجاهات الأسعار في الولايات المتحدة، إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 163.7 في أغسطس مقابل 141.3 قبل عام.
ونقلت وكالة «فرانس برس» شهادات بعض سكان المدينة حول تأثير الوباء على حركة شراء السيارات في المدينة، وقال جوليان جينستو (35 عاماً) الذي يعتبر آخر فرد ضمن مجموعة من الأصدقاء اشتروا سيارات مؤخراً فيما لم يكن أي منهم يملك واحدة قبل الوباء،: «بالنسبة إليّ، لم يكن امتلاك سيارة أمراً عملياً على الإطلاق. لكن الآن أصبح ضرورياً يا للأسف».

وقبل بضعة أسابيع، اشترى جينيستو سيارة عائلية من موقع للسيارات المستعملة مكنته من مغادرة نيويورك مع أولاده الثلاثة بعد توقف كل النشاطات الثقافية فيها، وقال: «لا يمكنك العيش في نيويورك عندما لا تستطيع فعل شيء، عليك الخروج منها».

وفي مطلع يونيو، كان تاجر السيارات المستعملة كريس ستيليانو على وشك إفراغ مخزونه، وهو أمر لم يقترب من تحقيقه في حياته المهنية الممتدة 30 عاماً، وقال «كان الناس يشترون السيارات فقط لتجنب المواصلات العامة. أي مركبة في حال جيدة ستفي بالغرض».

وأوضح رودي بلوكير، وهو بائع سيارات مستعملة في أحد المعارض في بروكلين، أن الزيادة في بيع السيارات كانت نتيجة أيضاً للشيكات الأسبوعية التي تبلغ قيمتها 600 دولار والتي أرسلتها الحكومة إلى الأمريكيين العاطلين عن العمل حتى نهاية يوليو بهدف المساعدة في إنعاش الاقتصاد.

ورغم أن مبيعات السيارات الجديدة شهدت ارتفاعاً منذ يونيو، إلا أنها ما تزال منخفضة بشكل كبير عن 2019 بالنسبة إلى كل الشركات المصنعة الكبرى.

وأشارت عالمة الأوبئة ماغدالينا سيردا التي اشترت سيارة «بي إم دبليو ستيشن» مقابل 35 ألف دولار «مع عقد استئجار سيارة مع خيار الشراء، عليك الالتزام لمدة 3 سنوات».

وأضافت «عندما تشتري سيارة جديدة، فإنك تخسر الكثير من المال بمجرد أن تخرجها من الموقف. بدا شراء سيارة مستعملة كأنه استثمار أفضل».

وأشارت «ترانسبورتيشن ألتورناتفز» وهي منظمة غير ربحية تعمل على تخفيف نسبة السيارات في شوارع نيويورك، في سبتمبر إلى أن حركة المرور انخفضت بنسبة 9% فقط مقارنة بالعام الماضي رغم كون معظم سكان نيويورك يعملون من منازلهم.
وحذّرت المجموعة من أن المدينة قد تصبح متخمة ومقفلة ومختنقة بالسيارات إذا لم يُتخذ أي إجراء.

Author

الصحفي عناد ابو وندي

الصحفي عناد ابو وندي

Please publish modules in offcanvas position.