انت هنا : الرئيسية » الشريط الإخباري » بالفيديو …بانوراما هبة تشرين 13/11/2012

بالفيديو …بانوراما هبة تشرين 13/11/2012

الطليعة نيوز : هبّة تشرين هي جزء من الاحتجاجات والمظاهرات الغاضبة التي شهدها الأردن عام 2011 لتحقيق الإصلاح السياسي والإقتصادي. أطلقها الحراك الشبابي الأردني في العاصمة عمّان، وانضم اليها مواطنون غاضبون في 14 تشرين الثاني / نوفمبر 2012، وامتدت إلى معظم محافظات المملكة عقب قرار حكومة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور برفع الدعم عن المحروقات ورفع الأسعار للسلع الرئيسية بمعدلات غير مسبوقة بسبب العجز في الميزانية، والمديونية العالية.

ويرى المتظاهرون أن السبب الحقيقي للعجز في إقتصاد البلاد هو الفساد، ويطالبوا بالعدول عن قرار رفع الأسعار ومحاكمة الفاسدين واسترجاع المال العام.

وقد شهدت بعض المحافظات عصيان مدني وشغب، واُعلن في عمّان اضراب عام، كما اعلنت نقابة المعلمين والمحامين الإضراب أيضا.

ولقد أطلق ناشطون سياسيون هذا الإسم على الإحتجاجات تيمناً بهبة شعبية مماثلة هي هبّة نيسان والتي وقعت في 15 نيسان / أبريل 1989 اثر ظروف مشابهة، إلاّ أن سقف الشعارات فيها تجاوز الكثير من المطالب السابقة بإصلاح النظام، وطال بعضها رأس النظام نفسه الملك عبد الله الثاني، منادية بإسقاطه.

سقف المطالب

وصل سقف المطالب للمتظاهرين إلى مستوى غير مسبوق طيلة الأشهر الفائتة من الإحتجاجات الأردنية، تجلّى بمطالبة البعض بتأميم ثروات البلاد، والمطالبة بالجمهورية وإنهاء الملكية وإسقاط النظام. بالإضافة إلى ذلك، بقيت شعارات استرداد المال العام ومحاكمة الفاسدين والإصلاح السياسي من أهم المطالب التي رددها معظم المتظاهرين الغاضبين. كما اُعلن في بعض المظاهرات العصيان المدني.

وكما هتف المشاركون:

سجل سجل يا زمان (…) باع الأوطان
ليش بترفع بالبنزين.. حاسب كل الفاسدين
ثورة ثورة ع الفساد.. بدنا نطهر هالبلاد
ياللي بتكتب بالتقرير.. وصل لمعلمك الكبير
بده يصير بده يصير.. الإصلاح والتغيير
واذا ما صار التغيير.. روس كثير رح تطير
غاز الريشة طار طار.. وباعه وسرقه هالسمسار
وياللي قاعد جوا البيت.. غلوا السكر غلوا الزيت
عيب ع المخابرات.. بكفيكوا اعتقالات
عيب ع المخابرات.. بكفيكوا تهديدات
بدي صوت الكف يهز.. بدي صوت أردنية
وأقصى يا مسرى الرسول.. بعون اسرائيل تزول

إعتقالات

شنت الأجهزة الامنية الأردنية حملة اعتقالات في صفوف قيادات الحراك الشعبي بعد انتهاء الفعاليات المقامة في جميع محافظات المملكة. يذكر أن مدير الأمن العام الفريق اول حسين هزاع المجالي أكد خلال مؤتمر صحفي أن عدد المعتقلين بلغ 158 خلال اليومين الأولين من إنطلاق هبة تشرين.

إضرابات

أعلنت نقابة المعلمين إضرابا عاما يوم الأحد 18 نوفمبر يشمل جميع المدارس في محافظات المملكة كافة، كما اكد رئيس اللجنة الوطنية لنقابة المعلمين مصطفى الرواشدة على استمرار اضراب المعلمين، مشيرا إلى ان النقابة ستتجه إلى التصعيد من خلال تنفيذ اعتصام حاشد امام رئاسة الوزراء. وقد بلغت نسبة الإضراب 70%، وشكلت محافظة معانالنسبة الأكبر في الإضراب، حيث وصلت إلى 90%، أما النسبة الأقل، فكانت في محافظة الزرقاء إذ تراوحت بين 40% -45%.

من جهة أخرى، أعلنت نقابة المهندسين ونقابة المهندسين الزراعيين إضرابا ليوم واحد، كما أعلنت نقابات أخرى إضرابات جزئية لساعات.

 

 

3

 

عن الكاتب

عدد المقالات : 14829

لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر "الطليعة نيوز". الآراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط

الصعود لأعلى
جميع الحقوق محفوظة 2012 لـ الطليعة